الأسهم أشهرها.. ما هي الأوراق المالية وأنواعها؟

رؤية نيوز

ماهي الأوراق المالية ؟ وماهي أنواعها ؟ وكيف يتم تداولها ؟ وهل يمكن للمستثمر أن يحقق عوائد مالية من استخدامها بحيث تصبح مصدر دخل رئيسي له؟


يطلق مصطلح الأوراق المالية على الأصول ذات القيمة المالية والتى يمكن تداولها بسهولة بين الأفراد والشركات ،ولها مكانًا معروفاُ ينظم تداولها .

ويغطي مصطلح الأوراق المالية والتى يتم تداولها في البورصات العالمية عدة أنواع من المنتجات، منها الأساسية ومنها الفرعية،  وتعبر الورقة المالية عن قيمة هذا الأصل بأشكالة المختلفة وتساعد في سهولة تداوله.

وتتمثل الأوراق المالية والتي تعد السلعة الأساسية لنشأة البورصات المالية هي ورقة تعكس قيمة مالية لأصل وتتنوع أشكالها الأساسية ما بين اوراق ملكية، وأوراق دين ،وأوراق  مشتقات مالية .

أنواع الأوراق المالية

النوع الأول : هو أداة الملكية، ويطاق علية السهم ، وهو قيمة مالية تعكس أصل موجود على أرض الواقع ويعبر عنه بعدة أسهم يمتلكها عدة أشخاص أو شخص واحد ، وتتميز بسهولة شرائها وبيعها ،ويتم تحديد الأسهم بقيمة مالية متساوية ، ويتميز بأنه يمكن صاحبة من المشاركة في قيمة الأصل بحسب عدد الأاسهم التى يمتلكها وما تمثلة من نسبة من إجمالي الأسهم المصدرة لأصل معين.

ويعد السهم هو الأشهر من بين الأوراق المالية ، ويتم تداولة من خلال بورصات منظمة تتيح له عملية البيع والشراء من شخص الى أخر أو من مؤسسة إلى أخري دون قيود .

ويتمتع حامل السهم بالعديد من المميزات بحسب نسبة إمتلاكة للأسهم ومشاركتة في الأصل سواء كان كيان اقتصادي أو أصل من الأصول ، ويتيح له الحصول على الأرباح  من خلال التوزيعات ، كما يزيد قيمة السهم وفقا للزيادة السوقية الناتجة عن وضع الأصل في السوق وقيمة تداولة .

اقرأ أيضا : ارتفاع جماعي لمؤشرات البورصة المصرية في أولى جلسات الأسبوع

النوع الثاني : هو أداة الدين  والأوراق النقدية ، ويطلق علية السند أو أذن الخزانة، والسند هو عبارة عن ورقة مالية تعكس قيمة أصل مالية يتم منحة لشخص ما أو كيان إعتباري مقابل قيمة مالية زائدة عن قيمة الأصل  ويكون محدد المدة والقيمة ، ويتم تداول هة الورقة المالية من خلال سوق يسمي سوق الأوراق المالية ،وهو ينظم العلاقة بين البائع والمشتري ،بحيث لا يشترط أن يلتقيا بشكل مباشر ، لكن تتم عملية البيع والشراء من خلال نظام مالي محكم يضمن عملية التسليم والتسلم، وأذون الخزانة تشبة السند لكنها محددة المدة وتتراوح من يوم الى عام ، بعكس السندات التى يتجاوز مدتها سنوات .

النوع الثالث : الصكوك : هي أحد أنواع الأوراق المالية التى تصدر من خلال المؤسسات أو الدول وهي تشبة السندات لكن منها ما يتميز بطابع إسلامي وتنتعش عالميا بنحو كبير وخاصة في دول الخليج والقطر العربي.

النوع الرابع : وهو المشتقات المالية ، وهو نوع أكثرا تطورا من الأسهم والسندات ، وهو عبارة عن قيمة مالية مقابل أصل يتم الإتفاق عليها في الوقت الحاضر وتكون مححدة المدة والقيمة على أن تتم عملية تسليمها وتسلمها من قبل البائع والمشترب في المستقبل ، ويتمتع بعدة أنواع منها عقود الخيارات وعقود المبادلة والعقود الأجلة .

أوراق مالية فرعية

الأسهم العادية: وهي لأوراق المالية التي تصدرها الشركة نفسها والتي تمنح المساهمين الحق في شراء الأسهم العادية خلال إطار زمني معين وبسعر محدد.

الأسهم الممتازة : وهي أسهم تمنحها الشركة لموظفيها أو فئة معينه منها تتيح لها المشاركة في الإكتتاب دون غيرها كما تتمتع ببميزات في حالة إفلاس الشركة أو تحقيقها أرباح أو في عملية التصويت .

السندات والتي يمكن شراءها بحصص أسهم من الشركة المُصدرة.

 

لماذا الأسهم أكثر انتشارا :.

تعد الأسهم  أكثر الأوراق المالية أنتشارا نظرا لسهولة تداولها وإنتشار الأسواق المنظمة لها، كما أنها تتيح لمالكها تحقيق أرباح كبيرة، سواء عبر المضاربة أو المشاركة في الأرباح، وتحقيق استثمارات بمختلف قطاعاتها عبر كيان اقتصادي ، كما أنها أيضا تجعل صاحبها يتحمل قرار الاستثمار بنوع من المخاطرة لتحقيق أرباح مرتفعة كما يتحمل أيضا الخسائر المحتملة سواء كانت كبيرة أو صغيرة ، كما أنها تتناسب مع الاستثمارات التى تتوافق مع الشريعة الاسلامية.

اقرأ أيضا : أسعار النفط تصعد ببورصة قطر وتراجع السوق السعودية

ربما يعجبك أيضا