مفتي مصر: الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدَّين

علام: مشاركة دار الإفتاء في معرض الكتاب من أجل المزيد من التواصل مع الجمهور

بسام عباس
مفتي مصر شوقي علام

وصف مفتي مصر، الدكتور شوقي علام، معرض القاهرة الدولي للكتاب بأنه حدث تاريخي، لافتًا إلى حرص دار الإفتاء المصرية على المشاركة فيه سنويًّا، لإيصال رسالتها وإصداراتها المتنوعة إلى أكبر عدد ممكن من القرَّاء والمثقفين.

وأضاف أن مشاركة دار الإفتاء في معرض القاهرة الدولي للكتاب تأتي انطلاقًا من استراتيجيتها الساعية لمزيد من التواصل مع الجمهور والأسرة المصرية فضلًا عن مواكبة هموم العالم الإسلامي وقضاياه ونشر الوسطية وصحيح الإسلام.

الذكاء الاصطناعي

قال مفتي الديار المصرية إن الذكاء الاصطناعي سلاح ذو حدين، يستخدم في الخير وفي الشر، وهي وسيلة مستحدثة تتطلب الاجتهاد؛ فالاجتهاد ضرورة من ضرورات العمل العلمي التي يتعامل بها المفتي أو الفقيه مع النصوص الشرعية من حيث إنزالها على واقع الناس في البلاد والأزمان والأحوال المتنوعة.

وأضاف، خلال لقائه الأسبوعي في برنامج نظرة على فضائية صدى البلد، اليوم الجمعة 19 يناير 2024، أنَّ الشرع الشريف جعل الاجتهاد الشرعي فرضًا عند التعامل مع الواقع والمتغيرات المستجدة، مشددًا على أن علوم الذكاء الاصطناعي لا تتصادم مع الدين ما تمَّ الالتزام بالضوابط الشرعية؛ فالعلم خادم لجلب المصلحة ودرء المفسدة.

ورحَّب علام بضرورة الاستفادة من الذكاء الاصطناعي النافع والمفيد، في ظل ما يشهده العالم من ثورة علمية كبرى في شتى المجالات، خاصة في مجال التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، ما يدفعنا لأن نكون مشاركين فاعلين لا مجرد متابعين مُستقبِلين.

الحج الافتراضي

أما عن حكم استخدام بعض تقنيات الذكاء الاصطناعي كالميتافيرس ونحوها في استخدامها في القيام بعمرة أو حج بشكل افتراضي دون السفر للأراضي المقدسة في مكة، فقال مفتي مصر إن العبادات التي تتطلب حضورًا بدنيًّا كالحج والعمرة لا يجوز استخدام بعض أدوات الذكاء الاصطناعي لتحل محل الحضور البدني في الأراضي المقدسة.

وشدَّد المفتي على أهمية العلم والقراءة بكل الوسائل المتاحة والمشروعة حتى الحديثة والمتطورة، فالعلم النافع لا يقتصر ولا ينحصر في العلوم الدينية فحسب، بل يتسع ليشمل كل العلوم النافعة التي تنفع الإنسان في دنياه وفي أخراه.

ربما يعجبك أيضا