مقتل 57 على الأقل من جراء انفجارين بمسجدين في باكستان

حسام أحمد

قالت الشرطة ومسؤولون بقطاع الصحة الباكستاني إن ما لا يقل عن 57 شخصًا قتلوا، وأصيب أكثر من 60 في هجوم انتحاري وانفجار آخر وقعا بمسجدين، اليوم الجمعة 29 سبتمبر 2023، خلال فعاليات بمناسبة المولد النبوي.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الانفجارين. وذكرت وسائل الإعلام أن أحدهما أدى إلى حصار العشرات تحت الأنقاض.

وجاء هذا وسط تصاعد هجمات جماعات مسلحة، ما يزيد من المخاطر، التي تواجهها قوات الأمن، قبل الانتخابات الوطنية المقررة في يناير، وفق ما ذكرته وكالة أنباء رويترز.

وقال مسؤول بقطاع الصحة المحلي يدعى عبدالرشيد، إن الانفجار الأول وقع في إقليم بلوخستان بجنوب غرب البلاد، وأدى لمقتل 52 شخصًا.

وذكر المسؤول بالشرطة، منير أحمد، أن “المهاجم فجر نفسه بالقرب من سيارة للشرطة على مقربة من مسجد مدينة، حيث احتشد الناس من أجل موكب”.

اقرأ أيضًا| بابتهالات قيثارة السماء.. أحمد حلمي يهنئ المسلمين بالمولد النبوي

ووقع الانفجار الثاني في إقليم خيبر بختون خوا المجاور في شمال غرب باكستان، وأودى بحياة 5 أشخاص. وذكرت قناة جيو نيوز أن سقف المسجد انهار من جراء الانفجار، وأن ما بين 30 و40 شخصًا محاصرون تحت الأنقاض.

ويقع الإقليمان على الحدود مع أفغانستان، وتعرضا لهجمات في السنوات الماضية، شنها متشددون إسلاميون يهدفون إلى الإطاحة بالحكومة الباكستانية، وفرض تفسيرهم المتشدد للشريعة.

ويعد الانفجار، الذي وقع في بلوخستان، هجومًا نادرًا على المدنيين، واستهدف المتشددون بالأساس قوات الأمن في السنوات الأخيرة.

وأظهرت لقطات تلفزيونية المئات وهم يساعدون في نقل الجرحى إلى سيارات الإسعاف. وقال عبد الرشيد إن 58 شخصًا على الأقل أصيبوا، مضيفًا أن عدد القتلى قد يرتفع، لأن كثيرًا من الجرحى في حالة خطيرة.

ربما يعجبك أيضا