من هو سنان أوغان.. مفتاح فوز أردوغان المحتمل بالانتخابات التركية

عمر رأفت
سنان أوغان

سنان أوغان سيكون كلمة السر في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية.


أعلن السياسي القومي المتشدد، سنان أوغان، أنه سيدعم الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية.

وذكرت صحيفة حريت التركية، اليوم الاثنين 22 مايو 2023، أن المرشح الرئاسي السابق، الذي حاز 5.2% من الأصوات في الجولة الأولى، سيدعم أردوغان في إعادة الاقتراع المقررة يوم الأحد المقبل 28 مايو الحالي.

أوغان يدعم أردوغان

في حديثه خلال مؤتمر صحفي متلفز، أشار أوغان إلى الاستقرار في اتخاذ قراره، قائلاً إن تحالف المعارضة المكون من 6 أحزاب بزعامة كيليتشدار أوغلو فشل في الحصول على أغلبية برلمانية.

وأضاف في المؤتمر: “من المهم لاستقرار البلاد أن تكون غالبية أعضاء البرلمان والرئيس من نفس التحالف، داعيًا أنصاره للتصويت لأردوغان في جولة الإعادة.

سنان أوغان

سنان أوغان

اقرأ أيضًا| لماذا فشلت توقعات الخبراء بشأن الانتخابات التركية؟

فشل أردوغان ومنافسه كمال كليتشدار أوغلو في حسم الانتخابات من الجولة الأولى، فلم يستطع أي من المرشحين بالحصول على أكثر من 50% من الأصوات الانتخابية.

وحصل الرئيس التركي الحالي على 49.4% من الأصوات، ومرشح المعارضة كليتشدار أوغلو حصل على 44.96%، لكن من هو سنان أوغان، الذي قرر دعم أردوغان.

من هو سنان أوغان؟

أوغان صاحب الـ56 عامًا، وهو أكاديمي سابق من أصول تركية أذربيجانية، مرشح الرئاسة في الجولة الأولى لتحالف الأحزاب اليمينية بقيادة حزب النصر، والمعروف بموقفه المناهض للهجرة في تركيا، أكبر مستضيف للاجئين في العالم.

اقرأ أيضًا: ما تأثير نتيجة الانتخابات التركية في الاقتصاد؟

وبدأت مسيرة أوغان في حزب الحركة القومية (MHP)، في عام 2011، أصبح نائبًا من مسقط رأسه إغدير، وهي مقاطعة في شرق الأناضول تضم عددًا كبيرًا من السكان الأذربيجانيين.

سنان أوغان

سنان أوغان

علاقته بدولت بهجلي

ذكرت قناة «تي أر تي» التركية في تعريفها عن أوغان، أنه في البداية كان على علاقة جيدة بزعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجلي، لكن بعد أن تبنى الأخير سياسة جديدة لدعم سياسات أردوغان، في أعقاب انتخابات نوفمبر 2015، انضم إلى شخصيات قومية أخرى.

وتخرج السياسي القومي من جامعة مرمرة، ودرس إدارة الأعمال في عام 1989، وأكمل درجة الماجستير في القانون المالي والمصرفي من نفس الجامعة في عام 1992، ولاحقًا، في العام 2009، أكمل الدكتوراه في معهد موسكو الحكومي للعلاقات الدولية ( MGIMO) في روسيا.

اقرأ أيضًا: تعرف إلى موعد جولة إعادة الانتخابات التركية

وبين عامي 1992 و 2000، عمل أوغان محاضرًا في مؤسسة الدراسات التركية العالمية في أذربيجان، وفي نفس الفترة، ترأس أيضًا مكتب أذربيجان لوكالة التعاون والتنسيق التركية (TIKA) ، وهي مؤسسة حكومية.

سنان أوغان

سنان أوغان

تخلى عن كليتشدار أوغلو

في العقد الأول من القرن 21، عمل أوغان في المركز الأوراسي للبحوث الاستراتيجية (ASAM)، وقاد قسم روسيا وأوكرانيا التابع للمؤسسة الفكرية، وفي عام 2004، وأسس مركز أبحاثه والذي يدعى مركز التحليلات الاستراتيجية التركية، والمستمر حتى الأن.

وهو أيضًا نائبًا عن حزب الحركة القومية منذ عام 2011، وكان عضوًا في مجموعتي الصداقة البرلمانية التركية وألبانيا وتركيا ونيجيريا، وخلال فترة عمله، عمل أيضًا كأمين عام لمجموعة الصداقة البرلمانية التركية الأذربيجانية.

وقال أوغان، في مقابلة سابقة مع رويترز، إنه سيدعم كيليتشدار أوغلو في جولات الإعادة، بشرط تخليه عن تقديم تنازلات لحزب الشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد، وأضاف أنه لن يدعم أي مرشح يساند المنظمات الإرهابية.

ربما يعجبك أيضا