نائب أردني يقود حراكًا ضد الحكومة

رؤيـة – علاء الدين فايق

عمّان – هاجم نائب أردني معارض لسياسات الحكومة التي يرأسها هاني الملقي، ويقود حراكًا شعبيًا ضد نهجها، جماعة الإخوان المسلمين في الأردن، وفي مقدمتهم النواب الذين يمثلونها داخل البرلمان.

وقال النائب صداح الحباشنة، في تصريحات خاصة لشبكة “رؤية” الإخبارية، اليوم الخميس، إن الإخوان المسلمين في الأردن، صرفوا النظر عما يجري في الشارع الأردني، وما يعانيه الأردنيون جراء القرارات الحكومية التي فاقمت أوضاع الناس سوءا.

وأشار الحباشنة، الذي قدم استقالته من البرلمان يوم إقرار الموازنة العامة وصوت النواب على تمريرها، إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تقرأ بصمت سخط الشارع الأردني، لكنها في النهاية مرتبطة بتنظيم عالمي يقرر لها ما عليها القيام به في الوقت المناسب، وقد تعلمت مما حصل معها في مصر بعدما ركبت موجة الحراك الشبابي وفقدت شرعيتها إثر ذلك.

وتحدث الحباشنة عما أسماه ” صفقة ” بين جماعة الإخوان المسلمين والدولة الأردنية، دفعت بهم إلى المشاركة بمجلس النواب والحصول على تمثيل بارز بعد سنوات من مقاطعة الانتخابات والمشاركة في البرلمانات.

وقال الحباشنة الذي عدل عن استقالته بفعل ضغط شعبي، إن جماعة الإخوان المسلمين قبلت بهذه الصفقة بعد الشرخ الذي أصابها، واعتبارها غير مرخصة بقرار حكومي وحصول جمعية الإخوان على شرعيتها بدلًا منها، ما حدا بهم لقبول المشاركة في البرلمان.

والأحد القادم، سيشرع مجلس النواب بمناقشة مذكرة طرح الثقة في الحكومة، التي تبنتها كتلة الإصلاح النيابية التي تضم أعضاء  الإخوان المسلمين في البرلمان، بعد ضغوط أجراها النائب المستقل محمد الرياطي.

ويرى النائب الحباشنة وهو الذي يقود مظاهرات الاحتجاج ضد الحكومة في محافظات الجنوب الأردني وتحديدا في مدينة الكرك، أن الإخوان يسعون من خلال هذه المذكرة لرأب الحرج الذي وقعوا فيها، حينما سمحوا للحكومة بتمرير الموازنة وغابوا يوم التصويت عليها، قبل شهرين.

ولا يعتقد النائب المعارض، أن مجلس النواب سينجح يوم الأحد المقبل بطرح الثقة عن الحكومة لأسباب عديدة يدور معظمها حول ضعف الجسم النيابي بشكله العام.

وقبل نحو شهرين، أعلنت الحكومة الأردنية حزمة كبرى من زيادات الضرائب وفرض الرسوم على السلع وعدد من المنتجات، قالت  ضرورية لخفض المستوى القياسي للدين العام تدريجيا.

وتشهد العاصمة عمان ومحافظات أردنية عدة، مظاهرات واحتجاجات على هذه القرارات كان أبرزها في مدينتي الكرك والسلط.

ربما يعجبك أيضا