نصائح لتجنب الجوع والعطش في رمضان

علي عبدالعزيز

استعرضت مدينة الملك سعود الطبية، أمس الأربعاء 22 مارس 2023، عددًا من النصائح لتجنب الجوع والعطش خلال ساعات الصيام طوال شهر رمضان الكريم.

وأبرزت المدينة أهمية تناول الفواكه والخضراوات كونها غنية بالألياف، ولاحتوائها على كميات كبيرة من الماء والفيتامينات والعناصر الغذائية التي تساعد على تنظيم السوائل في الجسم، وتحد من العطش مثل البوتاسيوم الموجود في التمر والموز.

وأوضحت أن النشويات المعقدة كالشوفان والخبز الأسمر والنخالة، تساعد في الشعور بالشبع، ونصحت بتناولها خاصة عند السحور، مقارنة بالنشويات البسيطة سريعة الامتصاص كالحلويات والعصائر، إضافة إلى الأطعمة الغنية بالبروتين مثل اللحم والسمك والدجاج والأجبان والألبان، مع تقليل البهارات والملح والمخللات التي تصيب بالعطش، لأن الأملاح الزائدة تعمل على احتباس الماء في الجسم، ما يؤثر في ضغط الدم والقلب ونشاط الجسم.

ولفتت مدينة الملك سعود الطبية إلى أهمية الابتعاد قدر الإمكان عن الدهون والمقليات واستبدال عملية الشي بالقلي، لأن كمية الدهون الزائدة تؤثر في نشاط الجسم وتزيد الوزن وتؤثر في ضغط الدم.

ونصحت المدينة بتجنب الإسراع في شرب كميات كبيرة من الماء قبل موعد الإمساك بدقائق، لأن هذه الطريقة من شأنها أن تُفقد بسرعة في البول دون الاستفادة منها في اليوم التالي، وتؤدي أيضًا إلى اضطرابات في المعدة، لذا فالطريقة الأصح تكمن في تقسيم شرب هذه الكمية من الماء بين الإفطار والسحور.

Fr1k6gYWIAAHaCh

ربما يعجبك أيضا