نمو المبيعات يقفز بأرباح شركات العقارات الإماراتية في نصف 2022 الأول

سارة هشام

شهدت العقارات حالة تعافٍ عقب فترة طويلة من الركود لمدة 7 سنوات مدعومة بتحسن الأداء الاقتصادي الناتج عن ارتفاعات أسعار النفط.


ازدهرت مبيعات العقارات بالإمارات خلال النصف الأول من العام الحالي 2022، لتكون الأعلى على مدار الأعوام 7 الأخيرة بالتزامن مع الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة حول العالم.

وبلغت المبيعات خلال النصف الأول في إمارة دبي 114.5 مليار درهم، أي نحو 31.1 مليار دولار، حسب “دبليو كابيتال” للوساطة العقارية، في حين سجلت في أبوظبي خلال الربع الأول من العام 11.3 مليار درهم، أي نحو 2.9 مليار دولار.. فما أسباب الزيادة؟

أثرياء روسيا يتطلعون إلى الإقامة في دبي

شهدت سوق العقارات بدبي حالة تعافٍ عقب فترة طويلة من الركود لمدة 7 سنوات مدعومًا بتحسن الأداء الاقتصادي، نتيجة الارتفاعات الكبيرة في أسعار النفط التي استفادت منه عديد من دول الخليج أبرزها السعودية والإمارات.

وبحسب تقرير لوكالة فيتش للتصنيف الائتماني الصادر خلال يونيو الماضي، فإن القطاع العقاري بدبي استفاد من الأثرياء الروس الذين يتطلعون إلى شراء العقارات بدبي في ظل الموقف الإماراتي المحايد من الحرب الروسية الأوكرانية، وسهولة الحصول على التأشيرات بالإمارات، بحسب وكالة بلومبرج.

استئناف الأعمال التجارية والسياحة

أضاف تقرير فيتش أن الإقبال على شراء العقارات جاء نتيجة برنامج التطعيم الفعال ضد فيروس “كورونا” الذي أنجزته حكومة الإمارات بفعالية كبيرة، الأمر الذي ساعد البلاد لاستئناف الأعمال التجارية والسياحة مجددًا، ما دعم زيادة مبيعات القطاع العقاري.

وقفزت أسعار النفط خلال النصف الأول من 2022 بنحو 47%، وسط توقعات بأن تواصل ارتفاعها خلال ما تبقى من العام بدعم من شح الإمدادات العالمية ومحدودية الطاقة الإنتاجية الفائضة، وأدى ارتفاع أسعار النفط أعلى مستويات الـ100 دولار منذ فبراير الماضي إلى مد ميزانيات دول الخليج بفوائض مالية متصاعدة.

أثرياء أوروبا وارتفاع أسعار النفط

قال رئيس مجلس إدارة شركة “داماك العقارية”، حسين سجواني، إن ارتفاع أسعار النفط أسهم في انتعاش سوق العقارات بدبي، موضحًا أيضًا أن الركود الاقتصادي الذي تشهده أوروبا ساعد في توجه الأثرياء الأوروبيين إلي دبي لاستثمار أموالهم، باعتبارها ملاذًا آمنًا، بسبب جاذبيتها الضريبية، وسهولة تحويل المال، والأهم الاستقرار الأمني والسياسي بحسب تصريحاته لوكالة بلومبرج.

وتوقع سجواني عودة الصينين مرة أخري لسوق دبي العقارية عقب فترة من الاختفاء خلال العامين الماضيين، بعد تفشي جائحة كورونا.

أرباح مزدهرة خلال الربع الأول

ارتفعت الأرباح الإجمالية لشركات التطوير العقاري بالإمارات خلال الربع الأول من العام الحالي بـ94% لتسجل 4 مليارات درهم، أي نحو 1.08 مليار دولار، مقابل 2.07 مليار درهم، أي نحو 544.5 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من العام الماضي، وفق دراسة لموقع “أرقام”.

وجاءت شركة إعمار العقارية في مقدمات شركات التطوير العقاري تحقيقًا للأرباح لتصل أرباحها خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 2.2 مليار درهم، أي نحو 600 مليون دولار، بارتفاع بـ241% عن الفترة نفسها من العام الماضي.

إطلاق مشروعات جديدة

نمت أرباح شركة إعمار للتطوير 35%، وسجلت شركة الدار العقارية 27% نموًّا في الأرباح لتسجل 688 مليون درهم، أي نحو 187.3 مليون دولار. وأطلقت شركة الدار العقارية مطلع الشهر الحالي مشروعها السكني الفاخر “ياس جولف كولِكشن” في جزيرة ياس في أبوظبي بقيمة 1.7 مليار درهم، أي نحو 462 مليون دولار.

وتتولى شركة إعمار العقارية تنفيذ 8 مشاريع جديدة خلال العام الحالي، أبرزها مشروع “جراند” بمنطقة الأوبرا بقلب دوان تاون دبي، وسيجري تشغليه خلال الربع الأخير من العام الحالي، إلى جانب إلى المرحلة الخامسة لمشروع من فلل إكسبو جولف دبي، وسيجري تشغليه تجاريًّا خلال سبتمبر المقبل.

ربما يعجبك أيضا