نيويورك تايمز: كيف يحاول القادة والدبلوماسيون إنهاء حرب غزة؟

3 صفقات لإنهاء مأساة غزة.. تفاصيل حل شامل يواجه عقبات

أسماء حمدي
غزة

كشف تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية، اليوم السبت 27 يناير 2024، عن تحركات إقليمية ودولية لإنهاء أزمة غزة، عبر حل يشمل 3 صفقات رئيسية تبدأ بوقف إطلاق النار وتنتهي بإقامة دولة فلسطينية.

وقالت الصحيفة، يحاول مسؤولين مما لا يقل عن 10 إدارات مختلفة صياغة مجموعة من الصفقات المثيرة للاهتمام لإنهاء حرب غزة والإجابة على السؤال المثير للخلاف حول كيفية حكم المنطقة بعد توقف القتال.

وقف إطلاق النار

أشارت الصحيفة إلى أن نطاقًا من المناقشات الرئيسية يركز على التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين إسرائيل وحركة حماس، وسيتضمن ذلك تبادل أكثر من 100 رهينة إسرائيلية تحتجزها حماس مقابل وقف إطلاق النار وآلاف الفلسطينيين المحتجزين في السجون الإسرائيلية.

أما المسار الثاني فيركز على إعادة تشكيل السلطة الفلسطينية، وهي الهيئة شبه المستقلة التي تدير أجزاء من الضفة الغربية التي تحتلها إسرائيل. ويبحث المسؤولون إصلاح قيادة السلطة وتوليها السيطرة على غزة بعد انتهاء الحرب، وتسلم السلطة من إسرائيل وحماس.

إنشاء دولة فلسطينية

في المسار الثالث، يضغط المسؤولون الأمريكيون على إسرائيل للموافقة على شروط إنشاء دولة فلسطينية.

وأشارت إلى أن المطالب والنتائج التي تمت مناقشتها في جميع العمليات الثلاث مرتبطة ببعضها البعض، وينظر إلى المحادثات في الغالب على أنها لقطات طويلة الأمد.

عقبات كبيرة

قال مسؤولون إسرائيليون إن الحرب بدأت بالهجوم  الذي شنته حماس في 7 أكتوبر، وأدى إلى مقتل حوالي 1200 شخص. وأدى الهجوم المضاد الإسرائيلي إلى استشهاد أكثر من 25 ألف فلسطيني في غزة، بحسب مسؤولين في وزارة الصحة. وقد أعطى الرئيس بايدن إسرائيل الدعم الكامل للحرب.

وتابعت الصحيفة: “يجب التغلب على عقبات كبيرة في كل مجموعة من المفاوضات، والأمر الأكثر أهمية هو أن الحكومة الإسرائيلية تقول إنها لن تسمح بالسيادة الفلسطينية الكاملة، الأمر الذي يثير الشكوك حول ما إذا كان من الممكن إحراز تقدم على الجبهات الرئيسية.

ربما يعجبك أيضا