هل أوشك زمن النفط على الانتهاء؟ أمين عام أوبك يجيب

الغيص: لا يمكن الانفصال ببساطة عن منظومة الطاقة الحالية بين ليلة وضحاها

آية سيد
هل أوشك زمن النفط على الانتهاء؟ أمين عام أوبك يجيب

أشار هيثم الغيص إلى وجود توقعات بارتفاع الطلب على النفط إلى 216 مليون برميل في اليوم بحلول 2045.


توقع الأمين العام لمنظمة البلدان المُصدِّرة للبترول (أوبك) استمرار ارتفاع الطلب على النفط.

وخلال جلسة نقاشية بعنوان “هل سيبقى اقتصاد العالم مرهونًا بالنفط؟”، اليوم الثلاثاء 13 فبراير 2024، ضمن فعاليات “القمة العالمية للحكومات”، المنعقدة في مدينة دبي، أشار هيثم الغيص إلى وجود توقعات بارتفاع الطلب على النفط إلى 216 مليون برميل في اليوم بحلول 2045.

استثمارات ضخمة

قال الأمين العام لأوبك، إن الارتفاع المتوقع في الطلب على النفط “يتطلب استثمارات كبيرة في صناعة النفط بقيمة 14 تريليون دولار، أي أكثر من 600 مليار دولار في العام”.

وأرجع الغيص ذلك إلى سببين، الأول هو عدم القدرة على الانفصال ببساطة عن منظومة الطاقة الحالية بين ليلة وضحاها، لأنه “يتعين علينا التعامل مع التحول في مجال الطاقة ببراجماتية، وواقعية”.

وفي هذا الصدد، ضرب مثالًا بألواح الطاقة الشمسية وبطاريات الليثيوم التي تعمل بها السيارات الكهربائية، التي ترتبط جميعها بطريقة ما بإنتاج المواد الخام المستخلصة من مشتقات النفط.

نمو هائل

السبب الثاني الذي أشار إليه الغيص هو النمو الهائل في حجم الاقتصاد العالمي، الذي من المتوقع أن يتضاعف بحلول 2045، والنمو الضخم في عدد سكان العالم.

وقال الأمين العام لأوبك: “تشير توقعاتنا إلى أن عدد سكان العالم سينمو بمقدار 1.5 مليار نسمة من الآن وحتى 2045. ومعظم هذا النمو سيكون في الدول النامية من خارج منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية”.

التوسع الحضري

من العوامل المهمة أيضًا التي أشار إليها الغيص معدل التوسع الحضري السريع في مختلف أنحاء العالم. وقال: “تشير التوقعات إلى أن 582 مليون شخص قد ينتقلون إلى مدن جديدة حول العالم في غضون 6 سنوات من الآن، أي ما يساوي 160 مدينة جديدة بحجم دبي بحلول 2030”.

وتساءل: “هل يمكننا تخيل حجم الطاقة الهائل اللازم لتشغيل 160 مدينة جديدة حول العالم؟”

ربما يعجبك أيضا