هل استأنفت السفارة السعودية نشاطها في إيران؟

يوسف بنده

بعد 5 أشهر من اتفاق المصالحة بين إيران والسعودية الذي توسطت فيه الصين لإنهاء قطيعة امتدت 6 سنوات، استأنفت السفارة السعودية نشاطها في طهران، وفق مصادر إيرانية.


أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا)، أمس الأربعاء 9 أغسطس 2023، عن مصدر مطلع في وزارة الخارجية الإيرانية، بأن سفارة السعودية في طهران بدأت نشاطها رسميًّا منذ 3 أيام.

ويأتي هذا بعد تصريح المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بوجود اتجاه إيجابي في ما يتعلق بالعلاقات مع السعودية، قائلًا: “ليست لدينا إجابة دقيقة عن موعد إعادة فتح سفارتها في طهران”.

1614251 806

البعثة الدبلوماسية السعودية، تقيم في فندق “سبيناس بلس” في شمال غرب طهران

صمت الإعلام السعودي

أشارت صحيفة خراسان الإيرانية، اليوم الخميس، إلى صمت الإعلام السعودي عن خبر بدء نشاط السفارة السعودية في طهران، وأوضحت الصحيفة “ما زالت الخلافات السياسية بين الرياض وطهران تمنع مرونة العلاقات”.

اقرأ أيضًا: إيران تفتح سفارتها بالسعودية.. كيف ترى المصالح المشتركة؟

وأشارت الصحيفة الإيرانية إلى أن الفريق الدبلوماسي السعودي في طهران يعمل من فندق سبيناس بالاس، لحين الانتهاء من ترميم أو تجديد مبنى السفارة السعودية التي تعرض لهجوم من متطرفين عام 2016.

اقرأ أيضًا: وفد سعودي في طهران.. بداية العودة الكاملة للعلاقات بين البلدين

وكانت صحيفة الجريدة الكويتية قد كشفت عن أن السعودية قد رشحت سفيرها لدى عمان، عبدالله سعود العنزي، ليكون سفيرها الجديد في طهران بعد افتتاح السفارة رسميًّا، وبعد 10 أيام من إعادة تشغيل السفارة الإيرانية لدى الرياض، في 6 يونيو الماضي.

im 740462

اتفاق المصالحة

اتفقت إيران والسعودية في مباحثاتهما في بكين، من 6 إلى 10 مارس الماضي، على استئناف العلاقات الدبلوماسية، وتفعيل الاتفاق العام للتعاون الاقتصادي.

ومايو الماضي، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية بأن طهران عيّنت الدبلوماسي علي رضا عنايتي سفيرًا جديدًا في المملكة العربية السعودية. غير أنّ وزارة الخارجية لم تعلن هذا التعيين رسميًّا.

اقرأ أيضًا: السعودية وإيران.. نص البيان المشترك لاستئناف العلاقات الدبلوماسية

ربما يعجبك أيضا