هل استخدام الذكاء الاصطناعي يزيد نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة؟

بسام عباس
chatgpt

في خضم الإثارة المحيطة بالـChatGPT والقوة والإمكانات المذهلة للذكاء الاصطناعي، يتجاهل مستخدموه تأثيراته السلبية على البيئة.


توقع محللون أن تكون البصمة الكربونية للذكاء الاصطناعي أسوأ من تعدين البيتكوين، الذي ينتج حاليًّا غازات دفيئة أكثر من دول بأكملها.

وتتحمل صناعة تكنولوجيا المعلومات 2% من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون العالمية، ومن المتوقع أن تستهلك 3.5% من الكهرباء العالمية بحلول عام 2030، وفق مؤسسة جارتنر الاستشارية.

اقرأ أيضًا: «COP28»  فرصة لوضع الخطط الملزمة بخفض انبعاثات غازات الدفيئة

عمليات متعطشة للطاقة

قال موقع ساينس أليرت إن شعبية ChatGPT أدت إلى انطلاق سباق محموم بين عمالقة التكنولوجيا، فسارعت جوجل وأمازون بنشر الموارد لإنشاء أنظمتهما لمعالجة اللغة الطبيعية، وحظرت العديد من الشركات استخدام ChatGPT وطورت ذكاءً اصطناعيًّا خاصًا بها.

وأضاف الموقع، في تقرير نشره السبت 5 أغسطس 2023، أن الذكاء الاصطناعي، مثل تعدين العملات المشفرة (البيتكوين)، يعتمد على وحدات معالجة الرسومات عالية القدرة لاختراق البيانات، ويعمل ChatGPT من خلال مراكز بيانات عملاقة تستخدم عشرات الآلاف من رقائق الكمبيوتر المتعطشة للطاقة.

وقالت باحثة أخلاقيات في منصة التعلم الآلي مفتوحة المصدر Hugging Face، ساشا لوتشيوني، لصحيفة الجارديان البريطانية: “إذا كنت ترغب في إنقاذ الكوكب باستخدام الذكاء الاصطناعي، فعليك التفكير في البصمة البيئية، فليس من المنطقي حرق غابة ثم استخدام الذكاء الاصطناعي لتتبع إزالة الغابات”.

تنتج البيتكوين كمية من انبعاثات الغازات الدفيئة أكثر من بعض الدول

تنتج البيتكوين كمية من غازات الدفيئة أكثر من بعض الدول

تكاليف ضخمة

أوضح ساينس أليرت أن Open.AI تنفق نحو 700 ألف دولار أمريكي يوميًّا على تكاليف الحوسبة وحدها من أجل تقديم خدمة chatbot لأكثر من 100 مليون مستخدم في جميع أنحاء العالم، لافتًا إلى أن حساب التأثير البيئي الإجمالي لـChatGPT وأنظمة الذكاء الاصطناعي الأخرى معقدًا، لأن المعلومات المطلوبة غير متاحة للباحثين.

وأضاف أن شركات التكنولوجيا لا ترغب في الكشف عن النموذج الذي تستخدمه ومقدار الكربون المنبعث منه، ومن الصعب أيضًا التكهن بمدى تطور الذكاء الاصطناعي خلال السنوات القليلة المقبلة، أو إلى أي مدى سيصبح فعالًا في استخدام الطاقة.

الذكاء الاصطناعي واستهلاك الطاقة

ذكر الموقع الأمريكي أن الباحثين قدروا أن تدريب GPT-3، سلف ChatGPT، على قاعدة بيانات تضم أكثر من 500 مليار كلمة كان سيستغرق 1287 ميجاواط ساعة من الكهرباء و10 آلاف شريحة كمبيوتر، وهي كمية الطاقة نفسها التي تزوِّد 121 منزلًا بالطاقة لمدة عام في الولايات المتحدة.

وأضاف أن عملية التدريب هذه كانت ستنتج حوالي 550 طنًا من ثاني أكسيد الكربون، وهو ما يعادل الطيران من أستراليا إلى المملكة المتحدة 33 مرة، مشيرًا إلى أن GPT-4، الذي صدر في يوليو الماضي، تدرب 570 مرة أكثر من GPT-3، ما يشير إلى استخدامه طاقة أكثر من الإصدار السابق له.

وأشار إلى وجود نموذج لغوي آخر يسمى BLOOM استهلك 433 ميجاواط من الكهرباء في الساعة عندما جرى تدريبه على 1.6 تيرابايت من البيانات.

اقرأ أيضًا: فيتش: تعدين العملات المشفرة يهدد إمدادات الطاقة للمرافق العامة الأمريكية

تعدين العملات المشفرة

قال الموقع إن نمو قطاع الذكاء الاصطناعي يشبه تعدين العملات المشفرة، وسيصبح أكثر استهلاكًا للطاقة بمرور الوقت، لافتًا إلى أن تعدين البيتكوين يستهلك طاقة 66 مرة أكثر مما كان عليه في عام 2015، وهي كمية كبيرة من الطاقة دفعت الصين ونيويورك إلى حظر تعدين العملات المشفرة.

وأوضح الموقع العلمي أن أجهزة الكمبيوتر عليها استكمال عمليات حسابية مطولة لتعدين العملات المشفرة، ما قد يستغرق نحو شهر لكسب عملة بيتكوين واحدة، ويستهلك تعدين البيتكوين 137 مليون ميجاواط/ ساعة من الكهرباء سنويًّا، مع بصمة كربونية تكاد تصل إلى حجم نيوزيلندا.

اقرأ أيضًا:  الإمارات تجدد التزامها بأهداف خفض انبعاثات الكربون

ربما يعجبك أيضا