هنية: حماس تبدي مرونة في التفاوض

هنية: مرونة التفاوض يوازيها استعداد للدفاع عنه

أمير خالد
رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الفلسطينية (حماس) إسماعيل هنية

قال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، إن الحركة تبدي مرونة في التفاوض حرصًا على دماء الشعب الفلسطيني، لكن “هذه المرونة يوازيها الاستعداد للدفاع عن شعبه”.

ودعا هنية، في كلمة بثها التلفزيون، الفلسطينيين في القدس والضفة الغربية إلى “شد الرحال إلى الأقصى منذ اليوم الأول من رمضان”، بما يشكل ضغطًا على المُحادثات غير المباشرة من أجل التوصل إلى اتفاق هدنة بحلول ذلك الوقت.

محور المقاومة

وطالب هنية محور المقاومة، الذي يضم حلفاء إيران ومن بينهم حزب الله اللبناني والحوثيين في اليمن والمقاومة الإسلامية في العراق، وكذلك الدول العربية إلى تكثيف دعمهم للفلسطينيين في غزة.

وأضاف هنية أن من واجب الأمتين العربية والإسلامية أن تبادرا إلى “كسر مؤامرة التجويع” في غزة، في إشارة إلى ما يصفه الفلسطينيون بأنها سياسة إسرائيلية متعمدة على ما يبدو لمنع وصول الغذاء لهم.

تبرير الحصار

تقول إسرائيل إن حصارها لغزة ضروري للقضاء على حماس، التي تعتبرها تهديدًا وجوديًا منذ هجمات السابع من أكتوبر الماضي، كما تقول إنها تسمح بدخول المساعدات للقطاع، وتتبادل الاتهامات مع وكالات الإغاثة بالتسبب في نقص الغذاء الذي تقول الوكالات إنه أدى إلى حالة من الجوع الحاد في القطاع.

وأوضحت إسرائيل، الاثنين الماضي، أنها ستسمح بأداء الصلاة في المسجد الأقصى خلال شهر رمضان لكنها ستضع قيودًا على ذلك بناء على الاحتياجات الأمنية، ما قد يتسبب في اندلاع اشتباكات في حالة توافد حشود من الفلسطينيين.

من جهته، عبر الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الاثنين عن أمله في التوصل إلى اتفاق على وقف إطلاق النار في غزة بحلول الاثنين المقبل، بعد مفاوضات في قطر تهدف أيضًا إلى إطلاق سراح الرهائن.

ربما يعجبك أيضا