وزير خارجية فلسطين أمام مجلس الأمن: لا شيء يبرر قتل المدنيين

المالكي: ما من سبيل لاحتواء التوترات في المنطقة ما لم يتغير الواقع الحالي

حسام أحمد

ندد وزير الخارجية الفلسطيني، رياض المالكي، اليوم الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، بقتل الاحتلال الإسرائيلي للمدنيين الفلسطينيين.

وقال المالكي خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي: “إنكم إذا كنتم تؤيدون القانون الإنساني الدولي فلا شيء يبرر أفعال إسرائيل في غزة”.

وأضاف أن “إنهاء الاحتلال وحصول الفلسطينيين على حقوقهم السبيل الوحيد لضمان الأمن والسلم في المنطقة، ولا شيء يبرر قتل المدنيين الفلسطينيين”.

وأوضح أنه “يجب اتخاذ قرار بوقف إطلاق النار فورا في غزة وتوصيل المساعدات ومنع التهجير القسري، كما أنّ إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس هو الطريق لتحقيق السلام”.

وقف إطلاق النار

وتابع: “استمرار فشل مجلس الأمن الدولي في اتخاذ قرار أمر لا مبرر له، متسائلا كم من الضحايا الأطفال والمدنيين يكفي حتى يدعو مجلس الأمن لوقف إطلاق النار في غزة؟، أكثر من 1000 فلسطيني في غزة ما زالوا تحت الأنقاض”.

وفي السياق ذاته، حذر أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، من امتداد حرب غزة إلى المنطقة بأكملها، مشيرًا إلى أن الوضع في الشرق الأوسط يتفاقم.

كما دعا وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إلى مضاعفة الجهود الرامية للتوصل إلى حل سياسي دائم بين الإسرائيليين والفلسطينيين قائم على حل الدولتين.

وقال بلينكن إنه سيعمل مع وزير الخارجية الصيني وانج يي لمنع اتساع رقعة الصراع في الشرق الأوسط عندما يجتمعان في وقت لاحق من الأسبوع بواشنطن.

ربما يعجبك أيضا