وسط تهديدات الحوثي.. إيران تعزز قواتها البحرية

هل تتسع حرب غزة إلى خارج حدودها؟

يوسف بنده

تعزيز طهران لترسانتها البحرية للجيش الإيراني، يأتي في وقت اتسعت فيه الهجمات التي تستهدف السفن الإسرائيلية.


توجهت واشنطن باتهام مباشر لطهران بالوقوف وراء الهجمات التي تنفذها ميليشيا الحوثي اليمنية ضد السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر.

وكانت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي، أدريان واتسون، قد صرحت في بيان أمس الجمعة: “نعلم أن إيران ضالعة بشدة في تخطيط العمليات ضد سفن تجارية في البحر الأحمر“.

اقرأ أيضًاغضب أمريكي.. الحوثي «طلقة» في بندقية إيران

جنود البحرية الإيرانية مع المروحيات الجديدة بقاعدة كوناراك

جنود البحرية الإيرانية مع المروحيات الجديدة بقاعدة كوناراك

نفي إيراني

في إشارة أن طهران لا تسعى للدخول في حرب مع الولايات المتحدة الأمريكية، نفى نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، أمس السبت 23 ديسمبر، الاتهامات الأمريكية، قائلًا إن الجماعة تتصرف من تلقاء نفسها، حسبما نقلت عنه وكالة مهر الإيرانية.

وقال باقري إن “المقاومة تمتلك أدوات قوتها وتتصرف بناء على قراراتها وإمكانياتها”.

وشن الحوثيون في الفترة الأخيرة أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيرة وصواريخ استهدفت 10 سفن تجارية، وفق وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون).

اقرأ أيضًالأمن التجارة البحرية.. أمريكا تطلق «حارس الازدهار» وإيران ترد بـ«وحدة ظل بحرية»

Screenshot 2023 12 13 114553

حرب غزة تتسع إلى خارج المياه المفتوحة

استهداف الأسطول الأمريكي

حسب تقرير شبكة “سي إن إن”، الخميس الماضي 21 ديسمبر، فقد هدد زعيم ميليشيا الحوثي اليمنية، عبدالملك الحوثي، الولايات المتحدة الأمريكية من استهداف اليمن.

وقال الحوثي في كلمته، الأربعاء الماضي 20 ديسمبر، والتي نشرتها وسائل إعلام تابعة للميليشيا: “أي استهداف أمريكي لبلدنا سنستهدفه هو، وسنجعل البوارج والمصالح والملاحة الأمريكية هدفا لصواريخنا وطائراتنا المسيرة وعملياتنا العسكرية”.

اقرأ أيضًاالحوثي يحاصر إسرائيل والعقوبات تضغط على إيران

فرقاطة إيرانية في البحر الأحمر

حرب غزة تتسع إلى خارج المياه المفتوحة

تعزيز البحرية الإيرانية

حسب تقرير وكالة رويترز اليوم الأحد 24 ديسمبر 2023، تسلمت البحرية الإيرانية صواريخ كروز يصل مداها إلى ألف كيلومتر إضافة إلى طائرات هليكوبتر للاستطلاع.

ونقلت الوكالة عن قائد البحرية الإيرانية، شهرام إيراني قوله “مدى صاروخ كروز (طلائیة) يبلغ أكثر من ألف كيلومتر وهو صاروخ ذكي يمكنه تغيير الأهداف في أثناء المهمة”.

اقرأ أيضًااستمرار هجمات الحوثي.. فيلق القدس في مرمى العقوبات الغربية

وقال إيراني إن طائرات الاستطلاع والطائرات المسيرة وصواريخ كروز البحرية من بين الأسلحة الجديدة التي أٌضيفت إلى ترسانة البحرية، مضيفًا أن “كل هذه المعدات صممتها وأنتجتها الصناعات العسكرية الإيرانية”.

يأتي تعزيز طهران لترسانتها البحرية للجيش الإيراني الرسمي، في وقت اتسعت فيه الهجمات التي تستهدف السفن الإسرائيلية، وكذلك اتسعت هجمات الحوثي بالتهديد باستهداف الأسطول الأمريكي.

ربما يعجبك أيضا