وسط توتر وتحركات دبلوماسية.. إسرائيل: لا رغبة في فتح حرب الشمال

حركة دبلوماسية متسارعة.. مخاوف من اشتعال الجبهة اللبنانية

يوسف بنده

تحركات دبلوماسية نحو لبنان تزامنًا مع تصعيد عسكري على الحدود، وهدف إسرائيل استعادة الحياة المستوطنين في الشمال.


نشرت إسرائيل منظومات راجمات الصواريخ (إم إل آر إس)، أمس الثلاثاء 9 يناير 2024، على الحدود مع لبنان، ما ينذر بخطر تصاعد التوتر مع حزب الله اللبناني.

وتتصاعد مخاطر الحرب على الجبهة الشمالية في ظل انتقال إسرائيل لمرحلتها الثالثة من الحرب على غزة، باستهدافها لقياديين من حركة المقاومة حماس ومن حزب الله اللبناني أيضًا.

اقرأ أيضًا: وسط مخاوف من اتساع الحرب.. إسرائيل تدخل مرحلتها الثالثة ضد غزة

اقرأ أيضًابلينكن في الشرق الأوسط.. ويحذر من دوامة عنف بلا نهاية

موفدين الى لبنان

حركة دبلوماسية متسارعة.. مخاوف من اشتعال الجبهة اللبنانية

تحركات دبلوماسية نحو لبنان

يشير تقرير صحيفة الديار اللبنانية، اليوم الأربعاء 10 يناير 2024، إلى أن لبنان يشهد حركة موفدين غربيين، لنقل الرسائل الدولية من مخاطر تفاقم الصراع العسكري بين لبنان وإسرائيل، ومن المقرر أن يصل هذا الأسبوع مستشار الرئيس الأمريكي لشؤون الأمن والطاقة، آموس هوكشتاين، الذي مهمته أيضًا لجم المعارك بين حزب الله وإسرائيل.

أيضًا وحسب الديار اللبنانية، تعقد «خماسية باريس» اجتماعًا نهاية الأسبوع يشارك فيه المستشار في الديوان الملكي السعودي نزار العلولا، لبحث الوضع في لبنان، على ان يتوجّه الأخير لاحقاً إلى بيروت، لوضع المسؤولين اللبنانيين في أجواء نتائج ذلك الاجتماع.

اقرأ أيضًامحطات الوقود الإيرانية في مرمى الهجمات السيبرانية الإسرائيلية

اقرأ أيضًابعد إغراق أمريكا للزوارق الحوثية.. الصراع يتصاعد في البحر الأحمر

ومن المتوقع أيضًا زيارة الموفد الرئاسي الفرنسي، جان ايف لودريان إلى لبنان، كذلك الموفد القطري، جاسم بن فهد آل ثاني من دون ان يحدّد الموعد، وسط معلومات انه أرجأ زيارته التي كانت محدّدة خلال الفترة الحالية.

اقرأ أيضًالمنع اتساع الحرب.. اتصالات غربية مع طهران

اقرأ أيضًاحرب غزة.. مخاوف إيرانية من وضعها في مواجهة مباشرة مع أمريكا

دخان الغارات الإسرائيلية في كفركلا أمس

دخان الغارات الإسرائيلية في كفركلا على الحدود اللبنانية

لا رغبة في الحرب

بجانب «مهمة الفرصة الأخيرة» التي يقودها وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن لتجنيب المنطقة الانزلاقَ إلى صِدام مروّع يكون صاعقُه الجبهة المشتعلة منذ 8 أكتوبر بين «حزب الله» واسرائيل، التي أعلنت عن خطة «جز العشب» في الشمال، بحسب تقرير صحيفة الرأي الكويتية، أمس الثلاثاء 9يناير.

وحسب تقرير صحيفة اللواء اللبنانية، اليوم الأربعاء 10 يناير، فإن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوهان غالانت، أوضح لوزير الخارجية الأمريكي، أن «أولويتنا على الجبهة الشمالية هي إعادة السكان إلى بيوتهم بعد تغيير الوضع الأمني في الشمال ووقف هجمات حزب الله». ما يعني أن إسرائيل لا تريد فتح جبهة في الشمال.

ربما يعجبك أيضا