يستغرق 5 دقائق.. تمرين بسيط يعزز مهارات القراءة لدى الأطفال

دراسة تكشف عن وجود روابط بين التدخلات القائمة على اليقظة الذهنية وتحسين الأداء الأكاديمي

بسام عباس
طفلة تقرأ

ممارسة اليقظة الذهنية لمدة 5 دقائق فرصة أكبر للأطفال لتحسين مهارات القراءة لديهم، وفقًا لدراسة أمريكية جديدة، تبحث الروابط المباشرة بين الوعي الذهني والقدرات الأكاديمية لدى الأطفال.

وفحص باحثون من جامعة كورنيل وجامعة سيراكيوز أداء القراءة لـ 56 طالبًا تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عامًا، وجعلوا بعض المجموعات تشارك في أنشطة اليقظة الذهنية قبل القراءة.

تنمية الأفكار الإيجابية

قال موقع Science Alert، في تقرير نشره اليوم الجمعة 29 ديسمبر 2023، إن هذه الأنشطة صممت لتكون أكثر وعيًا بأنماط التنفس، وتنمية الأفكار الإيجابية، وهي إجراءات تساعد في الحفاظ على التركيز على الحاضر والفوري، والمعروف أيضًا باسم الوعي.

وأضاف أن الطلاب، الذين جربوا تقنيات اليقظة الذهنية، أصبحوا، بحلول نهاية العام الدراسي، يقرأون 4.41 كلمة أكثر بشكل صحيح خلال تمرين القراءة المحدد بوقت، لافتًا إلى أن الدراسات السابقة وجدت روابط بين التدخلات القائمة على اليقظة الذهنية وتحسين الأداء الأكاديمي.

فوارق كبيرة

أوضحت الدراسة أن فهم القراءة أمر حيوي للعديد من المواد الأكاديمية الأخرى، فإذا تمكن الأطفال من تحسين الطريقة التي يفهمون بها الكلمات والجمل، فيجب عليهم البدء في تحقيق أداء أفضل في جميع المجالات.

ويقول الباحثون إن نهج اليقظة الذهنية يوفر طريقة سهلة وبأسعار معقولة لمساعدة الأشخاص الذين ينتمون إلى خلفيات أقلية تاريخيًا، ففي مدرسة ولاية نيويورك، حيث أجريت التجربة، كان 70% من الطلاب من السود، و88% من الطلاب يعيشون تحت مستوى الفقر.

وقالت الدراسة: “نظرًا للفوارق الكبيرة والمستمرة في المقاييس الموحدة للقراءة بين الطلاب الملونين، فمن المثير وجود دليل على أن ممارسة اليقظة الذهنية الموفرة للوقت لها تأثير إيجابي على النتائج التعليمية”.

فتاة تقرأ في حافلة

فتاة تقرأ في حافلة

تدخلات مجدية وفعالة

يأمل الباحثون أن تبحث الدراسات المستقبلية مدى فعالية اليقظة الذهنية عند اختبارها مباشرة مقابل طرق أخرى لتعزيز مهارات القراءة، وكيف يمكن لاستراتيجيات اليقظة الذهنية المختلفة أن تغير النتائج، والنظر عن كثب في سبب مساعدة اليقظة الذهنية في القراءة، وما هو تأثيرها الإيجابي على الدماغ لوضعنا في الإطار العقلي الصحيح للقراءة.

وقال مؤلف الدراسة وعالم النفس من جامعة كورنيل، جوش فيلفر: “هناك حاجة ماسة لتدخلات مجدية وفعالة لمساعدة الشباب من مختلف الطبقات الاجتماعية والأعراق على تعزيز مهارات القراءة لديهم حتى يتمكنوا من النجاح في المدرسة”.

ربما يعجبك أيضا