يسكنها 120 ألف شخص.. «ساويرس» يؤسس مدينة في العراق

«ساويرس» يوقع عقود تأسيس مدينة سكنية بالعراق أوائل 2024

محمود عبدالله

كشف رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيدر مكية، النقاب عن نقاشات مع رجل الأعمال المصري نجيب ساويرس لإنشاء مدينة سكنية في العراق تسع لأكثر من 120 ألف شخص، وفق اقتصاد الشرق.

وقال في تصريحات اليوم السبت 2 ديسمبر 2023 على هامش مؤتمر أطراف اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية لتغير المناخ “COP28” في دبي، إنه من المقرر توقيع عقد التأسيس خلال الربع الأول من 2024.

زيارة ساويرس

أوضح “مكية” أن ذلك نتيجة للزيارة التي قام بها المستثمر العالمي “ساويرس” للهيئة الوطنية للاستثمار في العراق خلال شهر يناير الماضي، إذ دار حوارًا حول رغبته للاستثمار في العراق، وحددنا مساحة من الأرض تصل إلى نحو 24 ألف دونم “الدونم العراقي يساوي 2500 متر مربع”.

وأشار إلى أن المدينة ستكون حضارية، وتشمل مختلف أنواع السكن سواء المتوسط أو الفاخر المتعدد، كما أن المرحلة الحالية تشهد إعداد مسودة العقد مع رجل الأعمال المصري، حيث وافقت اللجنة العليا للاستثمار في العراق باستثنائها من بعض البنود التي تسهل بدء الاستثمار.

التكلفة الاستثمارية

تابع رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق حيدر مكية: “نحن ماضون في التعاون للاستفادة من خبرات رجل الأعمال نجيب ساويرس، ومن المتوقع وضع حجر أساس المدينة في الربع الأول من السنة المقبلة”.

وتوقع “مكية” أن تصل التكلفة الاستثمارية للبنية التحتية فقط للمدينة إلى نحو 2 مليار دولار، لكن التكلفة الاستثمارية للمشروع تتوقف على المناقصات التي يطرحها “ساويرس” وحسب عدد الوحدات وغير ذلك، والتي ستظهر من خلال دراسة الجدوى التي يقدمها الملياردير المصري.

ربما يعجبك أيضا