يوم القدس العالمي.. إيران تستعرض عسكريًا أمام إسرائيل

يوم القدس العالمي.. فرصة لاستعراض إيران نفوذها

يوسف بنده

تعزيز إسرائيل لدفاعاتها الجوية، يدل على أن إسرائيل تخشى من ضربة صاروخية أو بالطائرات المسيرة تستهدفها في الداخل.


يستعد الداخل الإيراني والفصائل الموالية لإيران في العالم لإحياء احتفال يوم القدس العالمي غدًا الجمعة 5 أبريل 2024.

ومنذ أن اقترح المرشد الأول، آية الله الخميني، الجمعة الأخيرة من شهر رمضان، يومًا لنصرة القضية الفلسطينية، وقد أصبح هذا اليوم بمثابة استعراض شعبي أمام إسرائيل، تستعرض فيه طهران نفوذها في المنطقة والعالم.

اقرأ أيضًا: حدود الرد الإيراني على هجوم دمشق.. استمرار حروب الظل بوتيرة أشد

طوفا الأقصى 3

يوم القدس العالمي

ذكرى مختلفة

يأتي الاحتفال بيوم القدس العالمي هذا العام بشكل مختلف، إذ يأتي بعد وقوع عملية طوفان الأقصى والعدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة، ما يعزز من رسالة الاحتفال بالتنديد بالاحتلال الإسرائيلي.

كذلك، يأتي عقب استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق ومقتل عسكريين إيرانيين، ما يصنع من الاحتفال فرصة لاستعراض إيران قدراتها واتساع الفصائل الموالية لها في المنطقة، والدعم الشعبي حولها داخليًا وخارجيًا في مواجهة إسرائيل.

اقرأ أيضًاقصف القنصلية الإيرانية.. خامنئي يتوعد بالرد وروسيا متهمة بالتواطؤ مع إسرائيل

طوفا الأقصى 2

احتفال يوم القدس

وحدة الساحات

حسب وكالة مهر الإيرانية، أمس الأربعاء 3 أبريل، فقد أعلن المتحدث باسم الحرس الثوري، رمضان شريف، إقامة يوم القدس العالمي هذا العام تحت شعار “من طوفان الأقصى إلى طوفان الأحرار“. ما يعني أن إيران تستثمر في عملية طوفان الأقصى بما يضعها نواة في طريق تحرير القدس المحتلة.

وقد أطلقت إيران استراتيجية وحدة الساحات، بعد عملية طوفان الأقصى، وهي أن تعمل فصائل المقاومة الموالية لإيران في المنطقة على جبهة واحدة ضد إسرائيل لدعم حركة المقاومة الإسلامية (حماس). ويأتي احتفال يوم القدس هذا العام، في إطار ترسيخ هذه الاستراتيجية، التي تعتبرها طهران بمثابة قنبلة نووية بديلة في حالة أية مواجهة مع إسرائيل.

وقد أكّد الناطق العسكري باسم “سرايا القدس”، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أبو حمزة، أن “يوم القدس العالمي تميز هذا العام بأن القدس قد أثارت الجبهات ووحدت الساحات وأن المس بالمسجد الأقصى سيشعل المنطقة“.

اقرأ أيضًامهمة صعبة.. من ينتقم لإيران بعد استهداف قنصليتها؟

طوفا الأقصى 2

يوم القدس العالمي

استعراض بحري

بجانب التظاهرات الشعبية على الأرض، سيتم استعراض بحري لأول مرة، فحسب موقع سباه نيوز، التابع للحرس الثوري الإيراني، 31 مارس الماضي، أعلن قائد بحرية الحرس الثوري، علي رضا تنكسيري عن إقامة استعراض لقوات التعبئة البحرية في دول محور المقاومة (العراق وسوريا واليمن ولبنان)، بمشاركة 3 آلاف سفينة غدًا الجمعة.

ويأتي الاستعراض البحري هذا، عقب إطلاق إيران يد جماعة الحوثي اليمنية الموالية لها لتعطيل الملاحة في مياه البحر الأحمر، تحت شعار وحدة الساحات ومساندة الفلسطينيين إلى أن تتوقف إسرائيل عن عدوانها على غزة.

طوفا الأقصى 1

استراتيجية وحدة ساحات المقاومة

فرصة للانتقام

أعلن الحرس الثوري الإيراني، أنه سيشيع ضحاياه في الهجوم على القنصلية الإيرانية بدمشق، غدًا الجمعة خلال تظاهرات الاحتفال بيوم القدس العالمي.

ويمثل استعراض يوم القدس على مستوى العالم فرصة لإيران لاستعادة هيبتها بعد تعرض قنصليتها للقصف في دمشق. وحسبما كشف تقرير لرويترز اليوم الخميس 4 إبريل، فإن تعزيز إسرائيل لدفاعاتها الجوية، وتعطيلها خدمات نظام تحديد المواقع العالمي (جي.بي.إس)، بهدف تحييد الصواريخ الموجهة، يدل على أن إسرائيل تخشى من ضربة صاروخية أو بالطائرات المسيرة تستهدف القواعد العسكرية في الداخل.

ويمكن أن يأتي الانتقام الإيراني لقنصليتها، بتزويد فصائل المقاومة بصواريخ أكثر دقة وتطوراً ما يجعلها قادرة على إصابة الأهداف الإسرائيلية في الداخل.

ربما يعجبك أيضا