3 أضعاف المحيطات الموجودة.. خزان مياه عذبة في أعماق الأرض

اكتشاف محيطات ضخمة من المياه العذبة على عمق 643 كيلومترا تحت الأرض

بسام عباس
اسباب تغير لون مياه المحيطات

كشفت دراسة حديثة النقاب عن وجود كميات هائلة من المياه العذية محتجزة في إحدى طبقات الأرض، وحجمها يبلغ أضعاف حجم المياه على سطح الأرض.

وقال جيولوجيون أمريكيون إنهم يعتقدون بوجود محيط هائل من المياه العذبة تحت قشرة الأرض، وهذه الدراسة تفتح بابًا لمعرفة كيف ظهرت المياه على سطح كوكب الأرض.

خزان أكبر من المحيطات

أوضح موقع Science Alert أن علماء من جامعة نورث وسترن في إيفانستون بولاية إلينوي اكتشفوا خزان ماء بحجم 3 أضعاف جميع محيطات الأرض في أعماق سطح الكوكب، ويقع على عمق 643 كيلومترا تحت الأرض، في صخرة تُعرف باسم “رينجوودايت”.

وأضاف، في تقرير نشره، الأربعاء 1 نوفمبر 2023، أن هذا الاكتشاف يمكن أن يساعد في تفسير أصل المياه على كوكب الأرض، ويمكن أن يساعد أيضًا في تحديد مصدر البحار والمحيطات، وربما يساعد في فهم الحياة على الأرض بشكل أفضل.

وذكر أن علماء الجيولوجيا توصلوا إلى تلك النتائج بعد دراسة الزلازل واكتشاف أجهزة قياس الزلازل موجات الصدمة تحت سطح الأرض، وتمكنوا لاحقاً من إثبات أن الماء كان محتجزًا في الصخرة المعروفة باسم “رينجوودايت”.

صخرة تشبه الإسفنج

قال عالم الجيوفيزياء الأمريكي وأحد المشاركين في الدراسة، ستيف جاكوبسن، إن صخرة “رينجوودايت” تشبه الإسفنج، وتمتص الماء بشكل كبير نظرًا لتركيبها البلوري الذي يسمح لها بجذب الهيدروجين وحبس الماء داخلها.

وأضاف جاكوبسن أن هذا النوع من الصخر يحتوي على الكثير من الماء في الوشاح العميق، لافتًا إلى أن الدراسة كشفت عن دليل على دورة مياه الأرض بأكملها، ما يساعد في تفسير وجود الكمية الهائلة من المياه على سطح كوكبنا، والتي تصل لنحو 71% من سطح كوكب.

ربما يعجبك أيضا