5 مليارات دولار تفصل جيف بيزوس عن لقب أغنى رجل في العالم

جيف بيزوس يقترب من إزاحة إيلون ماسك من عرش الأغني في العالم

مصطفى خلف الله

يقترب جيف بيزوس من إزاحة إيلون ماسك من على عرش أغني رجلًا في العالم، حيث لا يفصله سوى جمع 5 مليارات دولار، وذلك بعد ارتفاع أسهم أمازون، وتراجع شركة تسلا هذا العام.

وبحسب موقع “العربية” اليوم الثلاثاء 6 فبراير 2024، زادت ثروة مؤسس أمازون ورئيسها التنفيذي 18.4 مليار دولار هذا العام، وفقًا لمؤشر بلومبرج للمليارديرات.

انخفاض أسهم تسلا

يعكس ذلك في المقام الأول ارتفاعًا بنسبة 12% في أسهم أمازون هذا العام، مما دفعه إلى المركز الثاني في قائمة الأثرياء بثروة صافية قدرها 195 مليار دولار.

في المقابل، تراجعت ثروة ماسك بمقدار 29 مليار دولار إلى 200 مليار دولار، ويرجع ذلك إلى انخفاض أسهم تسلا بنسبة 27%.

ولا يزال تقدير بلومبرج يتضمن قيمة حوالي 304 ملايين خيار أسهم من خطة تعويضات ماسك لعام 2018، والتي أبطلتها محكمة ديلاوير مؤخراً.

أسهم أمازون

النتيجة هي أن بيزوس يتخلف عن إيلون موسك بأقل من 3% من حيث صافي الثروة، ويمكن أن يتفوق عليه قريبًا إذا استمرت أمازون في الارتفاع أو استمرت أسهم شركة تسلا في الانخفاض.

كان بيزوس يمتلك 988 مليون سهم، أو ما يقرب من 10% من أمازون، في نهاية ديسمبر، وهي حصة بقيمة 168 مليار دولار عند إغلاق الاثنين.

وفي الوقت نفسه، يمتلك ماسك حوالي 411 مليون سهم من أسهم شركة تسلا، أو ما يقرب من 13% من أسهم شركة صناعة السيارات الكهربائية، بقيمة تبلغ حوالي 73 مليار دولار. وتشكل حصصه في SpaceX وTwitter وشركات أخرى بقية ثروته.

أرباح شركات التكنولوجيا

من الجدير بالذكر أن بيزوس يخطط لبيع ما يصل إلى 50 مليون سهم من أسهم أمازون، بقيمة 8.5 مليار دولار، بحلول نهاية يناير من العام المقبل، حسبما كشف التقرير السنوي لشركته الأسبوع الماضي. تبنى خطة التداول في نوفمبر.

كان بيزوس على رأس مؤشر بلومبرج من عام 2017 حتى يناير 2021 عندما أدى ارتفاع أسهم “تسلا”، إلى تقدم “ماسك” بحوالي 10 مليارات دولار عند 194.9 مليار دولار.

ساعد إصدار أرباح شركات التكنولوجيا الكبرى في الأيام الأخيرة في تعديل قائمة بلومبرج للأثرياء هذا العام. ارتفعت أسهم Meta بنسبة 20% يوم الجمعة بعد انفجار الأرباح، قبل أن تتراجع بنسبة 3% يوم الاثنين. ارتفعت ثروة مؤسس الشركة مارك زوكربيرج بمقدار 37 مليار دولار هذا العام لتصل إلى 165 مليار دولار عند إغلاق يوم الاثنين، مما جعله يحتل المركز الرابع في قائمة الأثرياء.

ربما يعجبك أيضا