لندن: نسعى إلى فتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية

سهام عيد

أعلنت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، أن لندن تسعى إلى فتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

وقالت تراس، في مؤتمر صحفي مع نظيرها التركي مولود جاويش أوغلو، بأنقرة “نسعى إلى فتح ممر لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية”، مضيفة “المبادرة التركية مهمة جدًّا لإرساء السلام بين روسيا وأوكرانيا وتهدئة الوضع في أوكرانيا، وسنعمل على إبقاء المباحثات قائمة إلى أن يتحقق السلام في أوكرانيا”، وفقًا لوكالة سبوتنيك.

وأضافت “نحاول أن نفتح ممرًّا لإخراج الحبوب من الموانئ الأوكرانية، ويوجد دعم من الأمم المتحدة في هذا الأمر”، مشيرة إلى أنه “إذا لم يوجد حل لخروج الحبوب من الموانئ الأوكرانية فسوف يتسبب ذلك في حدوث مجاعة بمناطق مختلفة من العالم”.

ومن جانبه، شدد وزير الخارجية التركي على أنه في حال جرى التوصل إلى اتفاق بشأن أزمة نقل الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود، فسيجري إنشاء منطقة آمنة في البحر الأسود لنقل السفن المحملة بالحبوب، قائلًا “نحن مستمرون في مساعينا لحل أزمة الحبوب، وعلى تواصل مستمر مع روسيا وأوكرانيا، ونرى أن خطة الأمم المتحدة لحل الأزمة واقعية ويمكن تنفيذها”.

وأضاف “في حال الاتفاق على الخطة، سيجري إنشاء مركز متابعة في إسطنبول، ليجري متابعة عملية سير السفن، وإنشاء منطقة آمنة في مياه البحر الأسود، وسوف نتأكد من خلو هذه المنطقة من الأسلحة خلال دخول وخروج السفن”، موضحًا أن تركيا تلقت ردودًا إيجابية نوعًا ما من روسيا في هذا الشأن.

وردًّا على سؤال يتعلق بالمزاعم المتعلقة ببيع روسيا الحبوب الأوكرانية بطريقة غير شرعية، قال شاووش أوغلو “متابعة هذا المسار بسيطة جدًّا. أي مواطن عادي يمكنه متابعة كل سفينة من أين دخلت وإلى أين تتوجه، بالتالي نحن نرد على كل الادعاءات بجدية. ونتابع السفن ومن أي موانئ خرجت منها، ووجدنا أن هذه الحبوب منشؤها روسيا”.

وأردف الوزير التركي “نحن نعارض بالطبع إخراج الحبوب الأوكرانية وبيعها إلى أي دولة، إما من روسيا أو الدول الأخرى، هذا أمر غير مقبول وتركيا ضد كل تلك الأنشطة”.

ربما يعجبك أيضا