الدفاع الروسية: إجراء 27 عملية لتبادل الأسرى مع أوكرانيا

حسام أحمد
وزارة الدفاع الروسية

أعلن نائب وزير الدفاع الروسي ألكسندر فومين، اليوم الأربعاء 3 أغسطس 2022، إجراء روسيا وأوكرانيا 27 عملية لتبادل الأسرى، وجثث القتلى.

وقال فومين، في تصريحات أوردتها “روسيا اليوم” : “بمشاركة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، تم تنظيم مفاوضات مع كييف حول تبادل أسرى الحرب وجثث القتلى، وتم تنفيذ 27 عملية تبادل حتى الآن”.

وأشار إلى أنه تم تشكيل لجنة طبية دائمة في وزارة الدفاع الروسية لفحص المرضى والجرحى من أسرى الحرب تعمل وفق التوصيات والمبادئ المستندة إلى اتفاقية جنيف.

وشدد على أنه تمت مراعاة الجوانب الإنسانية من قبل روسيا في جميع هذه العمليات، حيث أكد موظفو المنظمات الدولية التقيد الروسي الصارم بقواعد القانون الدولي الإنساني خلالها.

وحول استهداف أحد مركز الاحتجاز، قال ألكسندر فومين، إن كييف أصرت على نقل عسكريها الأسرى إلى مركز الاحتجاز رقم 120 في “يلينوفكا” بدونيتسك، الذي تعرض بعد ذلك للقصف الصاروخي الأوكراني.

وأوضح فومين، أنه تم نُقل أسرى كتيبة “آزوف” النازية إلى مركز الاحتجاز في بلدة يلينوفكا، بتاريخ 20 مايو 2022، حيث أصر الجانب الأوكراني على احتجازهم هناك حصرا.

وأشار إلى الفيديو المنشور، بتاريخ 28 يوليو 2022، يتضمن اعترافات عناصر “آزوف” الأسرى بالجرائم التي ارتكبوها، وفي ليلة 29 يوليو وقع الهجوم على مركز احتجازهم بصواريخ هيمارس الأمريكية.

ربما يعجبك أيضا