بقيادة إماراتية.. الخليج قبلة لاستثمارات التكنولوجيا الرقمية

فاروق محمد

قد يدفع تبني تقنية الجيل الخامس 5G، في قطاعات التعليم والصحة والخدمات الحكومية لمواجهة بعض التحديات الإقليمية والمحلية في الخليج.


كشفت العديد من الدراسات البحثية اتجاه دول الخليج بقيادة الإمارات، نحو جذب استثمارات مباشرة لقطاعات التكنولوجيا المختلفة.

ويقود هذا الاتجاه توقعات بوصول حجم الإنفاق الخليجي على تكنولوجيا المعلومات بحلول عام 2024، أكثر من 20 مليار دولار، في ظل الاهتمام الإقليمي المتزايد برفد مجالات البحث والتطوير والابتكار بالدعم اللازم، لبناء اقتصادات قائمة على الابتكارات الرقمية.

ريادة تكنولوجية إماراتية

تصدرت دولة الإمارات ترتيب مؤشر الأداء الرقمي في الخليج العربي 2022، بنمو كبير بلغ متوسطه 66.22 درجة على المؤشر، الصادر عن وحدة الأبحاث المستقلة التابعة لمجموعة أورينت بلانيت، في ديسمبر الماضي.

وحسب ما أورده موقع صحيفة “البيان”، كانت المملكة العربية السعودية في مركز الوصيف، بمتوسط 59.26 درجة، وتلتها قطر بمتوسط 57.63 درجة، في حين حققت عمان والبحرين والكويت متوسطات بلغت 54.02 و53.43 و51.36 درجة على الترتيب، في التقرير الذي ركز على ارتفاع نسب إنفاق دول المجلس على الحلول التكنولوجية الحديثة.

حجم الإنفاق على القطاع بدول الخليج

أشارت تقديرات أورينت بلانيت للأبحاث إلى أن إنفاق دولة الإمارات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات قد يصل إلى 23 مليار دولار، بحلول عام 2024، مقابل 9 مليارات دولار في قطر، و10.1 مليارات دولار في الكويت.

ورجحت دراسة شركة رولاند بيرجيه للأبحاث، الصادرة عقب انتشار جائحة كورونا، مساهمة قطاعات مثل الرعاية الصحية والتعليم والإعلام والخدمات المالية في تسريع نمو إنفاق دول مجلس التعاون الخليجي على تكنولوجيا المعلومات في المنطقة، ليصل إلى 20 مليار دولار في العام 2024.

أهمية نمو الإنفاق التكنولوجي

تعزز الخصائص الخليجة آفاق توظيف الحلول التكنولوجية الحديثة في مختلف المجالات، وقد يدفع تبني تقنية الجيل الخامس 5G، في قطاعات التعليم والصحة والخدمات الحكومية والمدن الذكية، مواجهة بعض التحديات الإقليمية والمحلية، كإدارة الموارد الطبيعية والتنوع الاقتصادي، بهدف تحقيق التنمية المستدامة والنمو الشامل.

وكان أبرز أوجه التطور، التي شهدتها دولة الإمارات أخيرًا، إطلاق بعثة المريخ “مسبار الأمل”، التي كان لها الدور الأكبر في تعزيز المشهد التكنولوجي في منطقة الخليج، في إطار جهود دول مجلس التعاون الخليجي لتنويع اقتصاداتها، والحد من اعتمادها على إنتاج وتصدير النفط والغاز.

أحدث الاستثمارات الخليجية بالقطاع

تخطط شركة الذكاء الاصطناعي الإماراتية جي 42، لتأسيس صندوق استثمار في التكنولوجيا بقيمة 10 ملايين دولار، أطلقت عليه “صندوق 42 إكس”، ومن المتوقع أن يركز على الاستثمار في شركات التكنولوجيا في مصر والسعودية وسنغافورة وإندونيسيا والصين وإسرائيل، حسب ما نقلته بلومبرج، يوم الثلاثاء.

وتتطلع الشركة الإماراتية، المدعومة من صندوق مبادلة، للتعاون مع عدد من صناديق التحوط في الفترة المقبلة، بعد أن أطلقت كل الإمارات والسعودية والكويت مبادرات رقمية نوعية، كجزء من خطط رؤية 2030 الخاصة بكل منها، وظهر أبرزها في معرض إكسبو 2020 دبي، الذي يستخدم منهجية التعدد السحابي في بنيته التحتية، موظفًا خدمات اتصالات 1C وأمازون ويب سيرفيسز.

ربما يعجبك أيضا