نجم البحر مهدد بالانقراض بسبب التغيرات المناخية

بسام عباس

ينظر علماء الأحياء البحرية إلى نجم البحر على أنه كنز تحت الماء، إلا أنه بات مهددًا بسبب التغيرات المناخية.


قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن حيوانات نجم البحر من نوع عباد الشمس، أصبحت مهددة بالانقراض، بعدما تأثرت بجائحة ناجمة عن تغير المناخ.

ونقلت عن مسؤولين إن نجم عباد الشمس الضخم، الذي ازدهر في المياه أعلى وأسفل الساحل الغربي لقارة أمريكا الشمالية، يلعب دورًا رئيسًا في الحفاظ على توازن النظم البيئية البحرية، ويجب حمايته بموجب قانون الأنواع المهددة بالانقراض.

تغير المناخ

قالت الصحيفة، في تقرير نشرته أمس الأربعاء 15 مارس 2023، إن نجم البحر تعرض للتآكل، بسبب مرض متلازمة الهزال، الذي ارتبط بتغير المناخ، لافتةً إلى أن أكثر من 90% من نجوم البحر من النوع عباد الشمس، ماتت في الفترة بين 2013 و2017، في ما وصفه المسؤولون بأنه أكبر انتشار لأمراض الحياة البرية البحرية على الإطلاق.

وأضافت إن مرض الهزال يبدأ بالخمول والأفات، التي يتبعها تسوس الأنسجة، ثم تسقط أطراف نجم البحر وتموت في غضون أيام، تاركة كومة لزجة، موضحة أن التغيرات السريعة في درجات الحرارة الناجمة عن تغير المناخ تلعب دورًا بالتأثير في هذا الكائن البحري.

تأثير الدومينو

أفاد التقرير أن انهيار نجم البحر كان عاملاً وراء التدمير البيئي في غابات عشب البحر في ولاية كاليفورنيا، فأعداد قنافذ البحر، التي تتغذى عليها نجوم البحر من نوع عباد الشمس، تزايدت بشدة، منذ اختفائه، وبدأت هذه الأعداد الهائلة في الرعي الجائر لعشب البحر، ما ساهم في تآكل غابات عشب البحر.

وذكر أن نجمة عباد الشمس تمتلك نحو 24 طرفًا، ويصل محيطها لنحو المتر تقريبًا. ويقدر العلماء أعدادها بنحو 600 مليون نجم، في جميع أنحاء العالم، وهذا الرقم يمثل أقل من 10% من أعدادها قبل 2013، ويبذل العلماء جهودًا مضنية حاليًّا للعثور عليها في جنوب واشنطن.

مهدد بالانقراض

يعد هذا النوع من نجم البحر من الأنواع المهددة بالانقراض، وفق القائمة الحمراء التي يصدرها الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة، وأصيب نحو 20 نوعًا آخر من نجم البحر بمتلازمة الهزال، إلا أن نجم عباد الشمس من بين أكثرها تضررًا.

وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن إدراج نجم عباد الشمس في قائمة الكائنات المهددة، جاء بعد التماس قدمه مركز التنوع البيولوجي، أحد الجماعات غير الربحية المناصرة للبيئة. ويمكن أن يؤدي قرار الإدراج إلى مزيد من الحماية من تلوث المياه والجرف، ومشاريع البناء الساحلية الأخرى.

فيروس يشبه الطاعون

كشفت دراسة أخرى أجرتها جامعة كاليفورنيا ديفيز الأمريكية، عن أن كائنات نجم البحر تواجه خطر الانقراض، بسبب التلوث وتغير المناخ، وذكرت أن أكثر من 20 نوعًا من نجم البحر في المنطقة الممتدة من المكسيك وألاسكا، لم يعد لها وجود منذ 2013.

وأوضحت الدراسة أن أبرز هذه الأنواع هي نجم عباد الشمس العملاقة، بعد إصاباتها بمرض غريب يبدأ بظهور خطوط بيضاء على جسمها، ثم تتحلل أنسجتها وتسقط أطرافها، وتصبح في النهاية مجرد قطع من اللحم المتحلل، ويسبب المرض فيروس بحري يشبه الطاعون، لا يعرف مصدره ولا كيفية التعامل معه.

ربما يعجبك أيضا