محللون لـ«رؤية»: توسعات منتظرة للاستثمارات السعودية في مصر خلال 2023

سارة هشام
الرئيس السيسي في زيارة للسعودية

وقعّت الحكومة المصرية، في مارس 2022، اتفاقية مع السعودية بشأن استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار.


تجمع مصر والمملكة العربية السعودية علاقات سياسية قوية انعكست إيجابًا على الاقتصاد المصري على مدار العقود الماضية.

وسجل التبادل التجاري بين البلدين نموًّا 19.1%، خلال 11 شهرًا الأولى من العام الماضي 2022، لتصل إلى 9.5 مليار دولار، وسجلت الصادرات المصرية للمملكة 2.5 مليار دولار، وبلغت الاستثمارات السعودية في مصر نحو 32 مليار دولار بنهاية العام نفسه.

قفزة في التبادل التجاري بين مصر والسعودية

قفزة في التبادل التجاري بين مصر والسعودية

حديد وصلب وفاكهة أبرز الصادرات المصرية إلى المملكة

ارتفعت الصادرات المصرية إلى السعودية 11.2%، خلال عام 2022، لتسجل 2.5 مليار دولار، مقابل 2.2 مليار دولار في 2021، وجاءت الفاكهة المصرية على رأس قائمة الصادرات إلى المملكة بقيمة 227.4 مليون دولار، كذلك صدرت مصر حديد وصلب إلى المملكة بقيمة 201.2 مليون دولار، وسجلت صادرات النحاس ومصنوعاته 245.9 مليون دولار.

وجاء الوقود والزيوت المعدنية على رأس واردات المملكة إلى مصر بقيمة 5 مليارات دولا، وصدرت المملكة إلى القاهرة منتجات كيميائية عضوية بقيمة 272 مليون دولار، وألمنيوم ومصنوعاته بقيمة 174.9 مليون دولار، وبلغت قيمة الصادرات السعودية إلى مصر 7.9 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 6.9 مليار دولار خلال عام 2021 بارتفاع 14.3%.

اقرأ أيضًا محللون يكشفون لـ«رؤية» القطاعات التي يستهدفها «السيادي السعودي» في مصر

اقرأ أيضًا «التجارة» المصرية تنفي منع تصدير منتجات سعودية للسوق

11.2 مليار دولار تحويلات المصريين المقمين بالمملكة

وفق جهاز التعبئة والإحصاء المصري سجلت إجمالي تحويلات المصريين في دول الخليج 20.9 مليار دولار، خلال العام المالي 2021/2020، واستحوذت تحويلات المصريين المقيمين بالمملكة على نحو 50% من تلك القيمة، لتسجل 11.2 مليار دولار.

وفي حين سجلت قيمة تحويلات السعوديين العاملين في مصر نحو 18.5 مليون دولار، خلال العام المالي نفسه.

توسعات منتظرة للاستثمارات السعودية في مصر

قال عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصري، أسامة الشاهد، إن إقرار مصر وثيقة سياسة ملكية الدولة ستعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، خاصة العربية، وفي مقدمتها الاستثمارات السعودية. وأضاف أن مصر أقرت العديد من الحوافز الجاذبة للاستثمارات مؤخرًا، مثل طرح الأراضي الصناعية بتكلفة ترفيق المتر المربع، وإصدار الرخصة الذهبية للمشروعات خلال 30 يومًا.

وتستهدف مصر جذب استثمارات أجنبية مباشرة خلال العام الواحد بقيمة 10 مليارات دولار على الأقل، وفق تصريحات وزير المالية، الدكتور محمد معيط . وتوقعت عضو مجلس إدارة شركة الحرية لتداول الأوراق المالية، حنان رمسيس، زيادة الاستثمارات السعودية خلال الفترة المقبلة مع استعداد مصر لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

الاستثمارات السعودية في مصر

الاستثمارات السعودية في مصر

قطاعات الاستثمارات السعودية المتوقعة

قالت رمسيس، في تصريح لشبكة رؤية الإخبارية إن من القطاعات المتوقع أن تستهدفها الاستثمارات السعودية، خلال الفترة المقبلة، هي قطاع البتروكيماويات والأغذية والمشرويات والقطاع العقاري، والنقل والخدمات اللوجستية.

وتوقعت أن تشهد مصر ضخًا للاستثمارات السعودية في صناعة السيارات الكهربائية في مصر، بالتوزاي مع توسع الصندوق السيادي السعودي في استثماراته في شركة لوسد للسيارات الكهربائية، وتبلغ تمثل حصة الصندوق فيها أكثر من 65% ويتجه لاستحواذ على باقي الشركة.

استثمارات الصندوق السيادي السعودي فى مصر

وقعّت الحكومة المصرية، في مارس 2022، اتفاقية مع السعودية بشأن استثمار ما يقرب من 10 مليارات دولار، بالتعاون بين صندوق مصر السيادي وصندوق الاستثمارات العامة السعودية، وفي نفس الشهر، أودعت المملكة 5 مليارات دولار وديعة لدى البنك المركزي المصري.

واستحوذت الشركة السعودية المصرية للاستثمارات التابعة لصندوق السيادي السعودي، في أغسطس الماضي، على حصص أقلية مملوكة للدولة في 4 شركات مدرجة بالبورصة المصرية بقيمة 1.3 مليار دولار، تضم شركات أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية، ومصر لإنتاج الأسمدة، والإسكندرية لتداول الحاويات والبضائع، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، وفق ما جاء في بيانات البورصة.

 استثمارات سعودية منتظرة لـشركة مصر للألومونيوم

عبّر وزير قطاع الأعمال المصري السابق، هشام توفيق، عن أمله أن ينتهي الصندوق السيادي السعودي من دراسة ملف شركة مصر للألومنيوم، التي تقع في جنوب البلاد.

وأوضح، في تصريح سابق لوكالة بلومبرج، أن صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصل على المواصفات الخاصة بمشروع تطوير شركة مصر للألومنيوم، وسيعود قريبًا بمستثمر.

الشراكة الاقتصادية بين مصر والسعودية

خلال زيارة ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، القاهرة في يونيو 2022، وقعت حكومتا البلدين 14 اتفاقية بقيمة 7.7 مليار دولار، وتنوعت الاتفاقيات في مجالات البترول والطاقة والأدوية والبنية التحتية، وشملت قطاعات البنية التحتية والخدمات اللوجستية وإدارة الموانئ.

وأوضح تقرير اتحاد الغرف السعودية، أن المملكة ومصر ترتبطان بأكثر من 160 اتفاقية ثنائية تدعم نمو العلاقات الاقتصادية، وبلغ التبادل التجاري بين البلدين 54 مليار ريال (14 مليار دولار) عام 2021، أعلى قيمة له تاريخيًّا، محققًا نموًا 87% مقارنة بعام 2020.

ربما يعجبك أيضا