صحيفة أمريكية تكشف تفاصيل اتفاق سري بين واشنطن وطهران

عبدالمقصود علي
علما أمريكا وإيران

نشرت صحيفة أمريكية تفاصيل الاتفاق غير المكتوب بين طهران وواشنطن للحد من برنامج طهران النووي، وإطلاق سراح أمريكيين مسجونين.

وأوضحت نيويورك تايمز، في تقرير لها الأربعاء 14 يونيو 2023، أن “الخطوط العريضة للمحادثات تنص على عدم تخصيب إيران اليورانيوم، بما يتجاوز مستوى إنتاجها الحالي، ووقف الهجمات المميتة على المتعاقدين الأمريكيين في سوريا والعراق من وكلائها في المنطقة، وتوسيع تعاونها مع المفتشين النوويين الدوليين، والامتناع عن بيع الصواريخ الباليستية لروسيا”.

منع تشديد العقوبات

في المقابل، تتوقع إيران أن تتجنب الولايات المتحدة تشديد العقوبات التي تخنق اقتصادها، وعدم الاستيلاء على ناقلات النفط الأجنبية، كما فعلت في إبريل الماضي. وعدم السعي لإصدار قرارات عقابية جديدة في الأمم المتحدة أو الوكالة الدولية للطاقة الذرية ضد إيران بسبب نشاطها النووي.

اقرأ أيضًا| لأغراض إنسانية.. إفراج متتالٍ عن أموال إيران المجمدة بالخارج

وحسب الصحيفة، تتوقع إيران من الولايات المتحدة أن ترفع تجميد أصول إيرانية بمليارات الدولارات، وسيقتصر استخدامها على الأغراض الإنسانية، مقابل إطلاق سراح ثلاثة سجناء إيرانيين أمريكيين،

وأضافت: “يحاول المسؤولون الإيرانيون المطالبة بما يقدر بنحو 7 مليارات دولار من مدفوعات شراء النفط المحتجزة في كوريا الجنوبية التي ربطوها بالإفراج عن السجناء الأمريكيين”.

وأعلنت وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) في وقت سابق أن نائب الرئيس الإيراني، محمد مخبر، أفاد، على هامش اجتماع مجلس الدولة، بالإفراج عن الأصول المجمدة في بعض الدول، مشيرًا إلى التمهيد للإفراج عن البقية.

اقرأ أيضًاهل تجبر الأزمة الاقتصادية طهران على العودة إلى طاولة المفاوضات؟

ربما يعجبك أيضا