دراسة جديدة: زيادة الوزن لا تزيد من خطر الموت

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة أن وجود مؤشر كتلة جسم أعلى لن يتسبب في سرعة وفاة الشخص البدين.


أصبحت السمنة أكثر شيوعًا خلال الفترة الماضية، وأظهرت الدراسات أنها تُسهم في الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأسفرت الدراسات التي حللت الارتباط بين مؤشر كتلة الجسم والوفيات الناجمة عن جميع الأسباب عن نتائج غير متسقة، لأن بياناتها جمعت في الستينيات والتسعينيات من القرن الماضي.

لا علاقة للوزن بالوفاة

أوضح موقع Study Finds العلمي أن دراسة جديدة أجراها باحثون من جامعة روتجرز الأمريكية كشفت عن أن مؤشر كتلة الجسم (BMI) لا يزيد معدل الوفيات بنحو مستقل عن عوامل الخطر الأخرى لدى البالغين.

وأضاف، في تقرير نشره الخميس 6 يوليو 2023، أن ارتباط مؤشر كتلة الجسم بالوفيات يختلف أيضًا حسب العمر، لافتًا إلى أن هذه النتائج جاءت من مجموعة بيانات ضخمة تغطي أكثر من 500 ألف بالغ أمريكي على مدى عقدين من الزمن.

اقرأ أيضًا: وداعًا للحقن.. تخلص من السمنة المفرطة بحبة دواء

وذكر أن مؤلفي الدراسة درسوا بأثر رجعي البيانات المتعلقة بـ554،332 بالغ في الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه، حسبوا مؤشر كتلة الجسم باستخدام قياسات الطول والوزن المبلغ عنها ذاتيًّا، بينما جرى تقسيم المشاركين إلى 9 فئات من مؤشر كتلة الجسم للتحليل.

مخاطر الوفيات متشابهة

قال الموقع إن الباحثين تابعوا حالات الدراسة، على مدار فترة متابعة من 9 إلى 20 سنة، ولاحظوا ما مجموعه 75807 حالات وفاة، لافتًا إلى أن مخاطر الوفيات كانت لجميع الأسباب متشابهة عبر مجموعة واسعة من فئات مؤشر كتلة الجسم.

وأضاف أن الفريق البحث لم يلاحظ زيادة ملحوظة في معدل وفيات كبار السن، على وجه التحديد، لأي مؤشر كتلة جسم يتراوح بين 22.5 و34.9، الذي يدخل في فئات السمنة، فيما لم يظهر الشباب زيادة كبيرة في معدل الوفيات لأي مؤشر كتلة جسم يتراوح بين 22.5 و27.4.

اقرأ أيضًا: دراسة: السمنة تعرض الأطفال للإصابة بمرض خطير عند البلوغ

وتابع أن البالغين ممن لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 خطرًا للوفاة بنسبة 21 إلى 108% يعزى إلى وزنهم، وظلت هذه الأنماط متسقة إلى حد كبير بين كل من الرجال والنساء، وعبر الأعراق والإثنيات.

مزيد من الدراسات

أوصى الباحثون بإجراء مزيد من الدراسات التي تراعي تاريخ الوزن وتكوين الجسم ونتائج المرض للمساعدة في التوصيف الكامل لارتباطات مؤشر كتلة الجسم والوفيات. غير أنهم يعتقدون أن مؤشر كتلة الجسم في نطاق الوزن الزائد، لا يرتبط بزيادة مخاطر الوفيات الناجمة عن جميع الأسباب.

اقرأ أيضًا: اكتشاف جديد يمنح الأمل لمرضى السمنة

وأضاف الباحثون أن الدراسة تسلط الضوء على التحفظات المتزايدة لاستخدام مؤشر كتلة الجسم وحده لاتخاذ القرارات السريرية، بينما لا توجد زيادة واضحة في الوفيات لجميع الأسباب عبر مجموعة من نطاقات مؤشر كتلة الجسم الطبيعية والوزن الزائد، لافتين إلى أن الدراسات المستقبلية تحتاج إلى تقييم حدوث الاعتلالات القلبية الأيضية.

ربما يعجبك أيضا