لحل أزماتها.. هل تنضم إيران إلى مجموعة العمل الدولية؟

يوسف بنده

يبدو أنه لا حل أمام إيران للتواصل مع الاقتصاد الدولي سوى الانضمام لمعاهدة فاتف، لكن دعمها للمليشيات المسلحة وسياسة تخطي العقوبات التي تتبعها تمنعها من الانضمام لهذه المعاهدة الدولية.


وصف وزير الشؤون الاقتصادية والمالية الإيراني، إحسان خاندوزي، موقف إيران في التعامل مع مجموعة العمل المالي (FATF) بالإيجابي.

وحسب تقرير وكالة إرنا الرسمية، أمس الثلاثاء 22 أغسطس 2023، أشار خاندوزي، على هامش المؤتمر الوطني لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إلى عضوية إيران في مجموعة العمل المالي (فاتف).

وقال خاندوزي: “وفقًا للتقارير المالية والقضائية للبلاد، هناك إنجازات جيدة وغير مسبوقة في ترتيبات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب في البلاد”.

اقرأ أيضًا: بعد اتفاق المصالحة.. تجارة إيران الخارجية تواجه معضلة «فاتف»

unnamed 1

إيران في القائمة السوداء

دافع الوزير الإيراني عن سياسة بلاده التي رفضت الانضمام إلى مجموعة العمل الدولية لمكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب (فاتف)، قائلًا: نتوقع من مجموعة العمل المالي أن تتبنى نهجًا فنيًّا بدلًا من النهج السياسي في تقييمها، مبينا أن تجربة إيران الاقتصادية في تحديد مسار غسل الأموال وتمويل الإرهاب هي تجربة ذات معايير أعلى وأفضل من العديد من الدول التي انضمت لمجموعة العمل المالي.

اقرأ أيضًا: إعادة النظر في «فاتف» .. هل تستعد إيران للتفاوض مع بايدن؟

وجرى إدراج إيران ضمن القائمة السوداء لهذه المجموعة، وما زالت تراجع اللوائح المتعلقة بعضوية هذه المجموعة، ويخشى نظامها من أثر هذه العضوية على سياسة تخطي العقوبات التي يتبعها، فقد اقترحت طهران إضافة بند إلى لوائح المجموعة يفيد بأنها لن تقدم أي معلومات عن الالتفاف على العقوبات.

ومن المستبعد أن تنضم إلى هذه المجموعة الدولية إلا إذا ضمنت رفع العقوبات الغربية عنها، أو ضمنت عدم تأثير عضويتها في سياستها لتخطي العقوبات التي تتم بطريقة غير معلنة أو رسمية.

اقرأ أيضًاهل تراهن إيران على اتفاق المصالحة مع السعودية لإنقاذ اقتصادها؟

2020 01 04T000000Z 1137818122 RC2V8E98XQZT RTRMADP 3 IRAQ SECURITY FUNERAL scaled 1

الميليشيات الإيرانية في العراق

دعم المليشيات المسلحة

يأتي الحديث الإيراني عن الانضمام إلى عضوية مجموعة العمل المالي، بعدما واجهت الحكومة الإيرانية انتقادات داخلية بسبب عدم قدرة طهران على الاستفادة الاقتصادية من عضوية منظمات دولية مثل مجموعة مجموعة شنغهاي أو الاتحاد الأوروسي، أو الاتفاقية الاستراتيجية مع الصين، بسبب إدراج إيران على القائمة السوداء لفاتف.

وحسب صحيفة ابرار الإيرانية، اليوم الأربعاء، فإن طهران تقلق من عضوية معاهدة فاتف خشية من الملاحقة الدولية للدعم الذي تقدمه لتنظيمات في الشرق الأوسط مثل حزب الله اللبناني والمليشيات المسلحة في العراق.

اقرأ أيضًا: وساطة يابانية بين أمريكا وإيران.. هل تتعطل بسبب حرب أوكرانيا؟

اقرأ أيضًاخط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

وأضاف الصحيفة الإيرانية: “لكن عدم انضمام إيران لعضوية هذه المجموعة يقف عائقًا أيضًا أمام إمكانية حصول إيران على أموالها عبر التجارة الدولية حتى لو جرى رفع العقوبات عنها. وكانت إيران والولايات المتحدة الأمريكية قد توصلتا إلى اتفاق يسمح لإيران بالحصول على جزء من أموالها المجمدة في الخارج، ويبدو أن عدم الحصول على عضوية فاتف يمنع إيران من الاستفادة الاقتصادية الفاعلة من هذه الأموال.

اقرأ أيضًا: شنغهاي نموذجًا.. تقرير: انضمام إيران لـ«بريكس» لن يفيدها

ربما يعجبك أيضا