أطعمة تحمي عقلك من الخرف

علي محمد
الأطعمة التي تحمي عقلك من الخرف

الخرف مرض يسبب فقدان الذاكرة ويؤدي لتدهور القدرات العقلية، وهو حالة شائعة تصيب حوالي 50 مليون شخص في أنحاء العالم.

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، لا يوجد علاج للخرف، ولكن هناك بعض الأشياء التي يمكن القيام بها للوقاية منه أو إبطاء تطوره، ويعد أحد أهم هذه الأشياء هو اتباع نظام غذائي صحي نقدمه في السطور التالية.

حماية خلايا الدماغ من التلف

أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك 3 أنظمة غذائية، مفيدة لصحة الدماغ وتقلل من خطر الإصابة بمرض ألزهايمر وتدهور الذاكرة، وهذه الحميات والأنظمة الغذائية هي: حمية البحر الأبيض المتوسط وحمية DASH وحمية MIND.

نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط: يتميز نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط بتناول الكثير من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك الزيتية. كما أنه يتضمن كميات معتدلة من المكسرات والبذور والزيتون. وأظهرت الدراسات أن اتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط يمكن أن يساعد في تحسين صحة الدماغ والحماية من الخرف.

اقرأ أيضًا: علاج جديد بالخلايا الجذعية للوقاية من مرض ألزهايمر

حمية DASH وحمية MIND

أوضحت الدراسات أن حمية داش تقلل من مخاطر الإصابة بالزهايمر، وهي المخصصة في الأساس لخفض ضغط الدم، وتركز هذه الحمية على تناول الحبوب الكاملة والخضروات والفواكه، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، مع تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الصوديوم، والدهون المشبعة والسكريات المضافة.

وأشارت الأبحاث والدراسات إلى أن حمية MIND (حماية العقل من الدهور) ترتكز على العناصر الغذائية المرتبطة بصحة الدماغ، بما في ذلك فيتامين E، وحمض الفوليك، والأحماض الدهنية، والكاروتينات.

ولفتت إلى أن حمية MIND تشجع على تناول مختلف الخضروات الورقية، مثل السبانخ والخس، إضافة إلى التوت، والمكسرات، والحبوب الكاملة، وزيت الزيتون، والبقوليّات مثل الفاصولياء وغيرها من الحبوب، والّلحوم البيضاء كالأسماك والدّجاج، ويمنع استهلاك اللحوم الحمراء والوجبات السريعة والمقليّة والزبدة والسمن والجبن والمعجنات والحلويات.

أطعمة تحد من الخرف

بالإضافة إلى هذه الأنظمة الغذائية، هناك بعض الأطعمة المحددة التي يمكن أن تساعد في حماية الدماغ من الخرف. ومن هذه الأطعمة:

-أحماض أوميجا 3 الدهنية، تساعد الأحماض الدهنية في تحسين وظائف الدماغ، ومن الأطعمة الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية: الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والماكريل، وكذلك المكسرات والبذور.

-الكولين، يساعد الكولين في تكوين الخلايا العصبية وحماية خلايا الدماغ من التلف، ومن الأطعمة الغنية بالكولين، البيض، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان، والفول السوداني.

-فيتامينات ب، تساعد مجموعة فيتامينات B في تحسين وظائف الدماغ، ومن الأطعمة الغنية بفيتامينات ب، الحبوب الكاملة، والفواكه والخضروات، واللحوم الخالية من الدهون، ومنتجات الألبان، فضلًا عن تناول الفواكه والخضروات الغنية بمضادات الأكسدة، والتي تقلل على من الالتهابات العصيبة في الدماغ.

ربما يعجبك أيضا