العالم في أسبوع| إيران تخترق أمريكا.. وتدريبات سعودية صينية.. وبايدن «متعثر»

شروق صبري
العالم في أسبوع

لقاء مرتقب لقادة واشنطن وبكين، وتدربيات بحرية بين الصين والسعودية، وإمبراطورية ترامب في خطر.. نظرة على أبرز أحداث الأسبوع.


شهد هذا الأسبوع انتهاء زيارة وزير الدفاع الأمريكي لإفريقيا، وتراجع الدول الغربية عن دعم كندا بأزمتها مع الهند.

وخلال الأسبوع، دعمت واشنطن الصومال في ملاحقة حركة الشباب الإرهابية، وظهر تأثر القدرات الجوية الروسية بسبب الحرب، وكشفت تايوان عن أول غواصة محلية الصنع.

تمهيد للقاء قادة واشنطن وبكين

ترتب بكين وواشنطن زيارة للزعيم الصيني، شي جين بينج، للولايات المتحدة. ويخطط الجانبان أيضًا لزيارة وزير الخارجية الصيني، وانج يي، لواشنطن في أكتوبر، للتحضير لقمة محتملة بين شي ونظيره الأمريكي جو بايدن.

وقالت وول ستريت جورنال الأمريكية، في تقرير نشرته يوم الخميس 28 سبتمبر 2023، إن البلدين يسعيان للمضي قدمًا في التبادلات الرسمية رفيعة المستوى، واتخاذ خطوات أخرى لتحسين لهجة علاقاتهما المضطربة.

ونقلت صحيفة وول ستريت، عن أشخاص وصفتهم بالمطلعين على الأمر، أن الجانبين يناقشان رحلة يجريها كبير مساعدي الرئيس الصيني للسياسة الاقتصادية ونائب رئيس الوزراء، هي ليفينج، لواشنطن. وسيكون ليفينج أكبر مسؤول يسافر إلى الولايات المتحدة منذ تولى الرئيس بايدن منصبه.

بايدن وشي

بايدن وشي

تدريبات بحرية مشتركة بين السعودية والصين

أعلنت الصين، الخميس 28 سبتمبر 2023، إجراء تدريبات بحرية مشتركة مع المملكة العربية السعودية، شهر أكتوبر المقبل.

وحسب ما أفاد موقع المونيتور الأمريكي، تُعد هذه التدريبات أحدث علامة على العلاقات المعززة بين البلدين، على الأصعدة كافة، والتي تثير قلق الولايات المتحدة الأمريكية. وأعلنت وزارة الدفاع الصينية، في بيان، أن البلدين «سيعقدان مناورات السيف الأزرق 2023 للتدريب على العمليات الخاصة في مدينة تشانجيانج في أكتوبر المقبل»، دون تحديد التاريخ.

وأوضح البيان أن التدريبات ستركز على العمليات البحرية لمكافحة الإرهاب بالخارج، التي تشمل التدريب على مجالات مثل تكتيكات القناصة، وقيادة القوارب، وهبوط المروحيات، وعمليات الإنقاذ المشترك.

3 13

وزير الدفاع الأمريكي ينهي زيارته لإفريقيا

أنهى وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، الخميس 28 سبتمبر 2023، زيارة للقارة الإفريقية، في محاولة لتأكيد حضور واشنطن بالقارة السمراء. وبدأ أوستن جولته في جيبوتي، التي تحتضن القاعدة العسكرية الأمريكية الرئيسة في القارة الإفريقية.

وفي جيبوتي التقى أوستين المسؤولين الجيبوتيين والرئيس الصومالي، حسن شيخ محمود، وأشاد أوستين بالتقدم الذي تحقق ضد حركة الشباب. وخلال رحلته للقارة السمراء، قال إن الولايات المتحدة ستواصل دعم الجيوش “التي يقودها مدنيون” في إفريقيا، ملقيًا باللوم على بعض القيادات العسكرية في القارة بسبب ما أسماه «تقويض إرادة الشعوب» بالانقلابات.

وتشهد القارة صعودًا متزايدًا لنفوذ بكين وموسكو، في وقتٍ يعاد فيه تشكيل معالم النظام الدولي، وتسعى دول الجنوب العالمي لتأكيد حضورها على الساحة الدولية، وتسعى الدول العظمى لكسب نفوذ لدى تلك البلدان الصاعدة.

وزير الدفاع الأمريكي

تايوان تكشف عن أول غواصة محلية

كشفت تايوان النقاب عن أول غواصة محلية الصنع، في خطوة تعكس تصميمها على التصدي للضغوط العسكرية المتزايدة من الصين.

ويعد استكمال بناء الغواصة، الذي استغرق ما يقرب من 7 سنوات، بتكلفة 49.4 مليار دولار تايواني (1.5 مليار دولار أمريكي)، علامة فارقة بالنسبة إلى تايوان، التي كافحت لعقود من الزمن لشراء الغواصات والحصول على التكنولوجيا اللازمة لبنائها.

وقالت رئيسة تايوان، تساي إنج وين، وهي تقف أمام الغواصة في شركة بناء السفن المملوكة للدولة CSBC، في ميناء كاوشيونج الجنوبي: «لقد فعلنها.. والغواصة ستغوص في أعماق البحر بروح المرونة والشجاعة، التي تتمتع بها تايوان، وستحمي وطننا وحريتنا وديمقراطيتنا بهدوء»، حسب ما نشرت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية، يوم الخميس 28 سبتمبر 2023.

تايوان تكشف عن أول غواصة محلية الصنع

تايوان تكشف عن أول غواصة محلية الصنع

إمبراطورية ترامب في خطر

وجّه قاضٍ في محكمة ولاية نيويورك اتهامات بالاحتيال للرئيس الأمريكي السابق، دونالد ترامب، وأفراد من عائلته، وألغى تراخيص أعمال منظمة ترامب بالولاية.

ويمثل القرار تهديدًا وجوديًّا لإمبراطورية ترامب المالية، مع عزمه الترشح لولاية ثانية في البيت الأبيض، حسب ما جاء في صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

وقال القاضي بمحكمة ولاية نيويورك، آرثر إنجورون، إن ترامب قدَّم «بنحو متكرر» معلومات غير صحيحة بشأن ثروته للبنوك وشركات التأمين.

ترامب

ترامب

الغرب يتخلى عن كندا

قالت صحيفة فاينانشال تايمز البريطانية إن المزاعم بشأن تورط الهند في قتل أحد زعماء السيخ على الأراضي الكندية “لا ينبغي التغاضي عنها”.

وأوضحت فاينانشال تايمز أن الحكومات الغربية باتت تنظر إلى الهند، بقيادة ناريندرا مودي، على أنها قوة صاعدة ولا تريد الدخول معها في أي صدام محتمل، ويُنظر إليها على أنها سوق المستقبل، وثقل موازن أساسي للصين.

وجاء في تقرير بالصحيفة، يوم الاثنين 25 سبتمبر 2023، أن المعضلة ظهرت إلى الواجهة منذ 18 سبتمبر، حين قال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، إن المخابرات الكندية لديها “ادعاءات موثوقة” بأن عملاء هنودًا متورطون في اغتيال انفصالي سيخي في فانكوفر في يونيو 2023. ورفضت الهند هذه المزاعم ووصفتها بأنها “سخيفة”.

وناريندرا مودي وجاستن ترودو

وناريندرا مودي وجاستن ترودو

القدرات الجوية الروسية تأثرت

كشف تقييم استخباراتي بريطاني عن أن القوات الجوفضائية الروسية تتعرض للإنهاك، بسبب الحرب في أوكرانيا.

وحسب التحديث الاستخباراتي اليومي لوزارة الدفاع البريطانية على موقع إكس (تويتر سابقًا)، خسرت القوات الجوفضائية الروسية ما يقرب من 90 طائرة ثابتة الجناحين في أثناء القتال، منذ اندلاع الحرب في فبراير 2022.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية، يوم الخميس 28 سبتمبر 2023، إن روسيا تستنزف أسطول طائراتها الحربية سريعًا، من خلال الاستخدام المفرط، لأن الصراع يطول أكثر بكثير من المتوقع.

القدرات الجوية الروسية

القدرات الجوية الروسية

دعم أمريكي للقضاء على «حركة الشباب» 

حقق الجيش الصومالي، بدعم من القوة الجوية والمستشارين الأمريكيين، تقدمًا ضد مقاتلي حركة الشباب وتنظيم داعش الإرهابيين، شمال شرقي البلاد.

وقال دبلوماسيون وقادة عسكريون غربيون إنهم شهدوا تحولًا جوهريًّا في الحرب، منذ تولى الرئيس حسن شيخ محمود منصبه، العام الماضي، ووعد بملاحقة حركة الشباب.

ولدعم جهوده نشرت إدارة الرئيس الأمريكي، جو بايدن، قرابة 450 جنديًّا في الصومال، حسب ما نشرته وول ستريت جورنال الأمريكية، يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

جنود أمريكيين فى الصومال

جنود أمريكيين فى الصومال

جواسيس إيران يخترقون الحكومة الأمريكية

كشف موقع واشنطن فري بيكون عن أن النظام الإيراني نجح في اختراق الإدارة الأمريكية، والوصول إلى معلومات حساسة للحكومة.

وقال تحالف من المشرعين الجمهوريين، الذين يحققون في الاختراق، إن إيران أظهرت في الأشهر الماضية أن لديها إمكانية الوصول إلى رسائل البريد الإلكتروني أو الخوادم الحكومية الأمريكية، المقيدة التابعة لوزارة الخارجية، حسب ما نشر الموقع يوم الأربعاء 27 سبتمبر 2023.

سلسلة التسريبات ظهرت في وسائل الإعلام الإيرانية، التي تسيطر عليها الدولة، ما يمثل خرقًا أمنيًّا كبيرًا للحكومة الأمريكية من خصم أجنبي، ويشير إلى وجود جاسوس داخل إدارة الرئيس جو بايدن، حسب واشنطن فري بيكون.

أمريكا وإيران

أمريكا وإيران

«تعثرات» بايدن تثير مخاوف الديمقراطيين

عمل الرئيس الأمريكي، جو بايدن، وحملته على مشروع بالغ الأهمية، لمحاولة إعادة انتخابه.

وفي حين يعرب الناخبون عن مخاوفهم بشأن سن الرئيس البالغة 80 عامًا، ومدى لياقته للمنصب، يتخذ فريق بايدن خطوات إضافية لمنعه من التعثر علنًا، رغم أنه يمارس التمارين الرياضية لتحسين توازنه، مع معالج فيزيائي، منذ نوفمبر 2021.

وأشار موقع أكسيوس الأمريكي، يوم الثلاثاء 26 سبتمبر 2023، إلى أنه منذ تعثر بايدن بكيس رمل في أكاديمية القوات الجوي، في يونيو الماضي، أصبح الرئيس الأمريكي يرتدي أحذية التنس في كثير من الأحيان، لتجنب الانزلاق، ويستخدم السلالم القصيرة في طائرة الرئاسة.

ربما يعجبك أيضا