اختبار دم جديد يكتشف أورام السرطان في وقت مبكر

بشرى للأسر التي لديها تاريخ في الإصابة بالسرطان

بسام عباس

ابتكر باحثون كنديون اختبار دم جديد له القدرة على اكتشاف الأورام الخطيرة في وقت مبكر بين المرضى ممن لديهم تاريخ عائلي من السرطان.

وحلل الباحثون أجزاء من الحمض النووي التي تطلقها الخلايا السرطانية في الدم لتطوير اختبار الدم هذا، والذي يحدد تطور الورم في الجسم ويكشف عن السرطان في وقت مبكر لدى الأفراد المصابين بمتلازمة لي-فروميني.

متلازمة لي–فروميني

أوضح موقع (Study Finds)، في تقرير نشره، أمس الثلاثاء 24 أكتوبر 2023، أن متلازمة لي-فروميني هي حالة وراثية ترتبط بارتفاع خطر الإصابة بالسرطان، وغالبًا ما تسبب أورامًا تؤثر على الثدي والأنسجة الرخوة والدماغ والأعضاء الأخرى.

وتضمن البحث، الذي نُشر في مجلة Cancer Discovery، تحليل 170 عينة دم من 82 فردًا مصابًا بمتلازمة لي–فروميني جمعت على مدار عدة سنوات، بالإضافة إلى 30 عينة دم من أفراد لا يعانون من متلازمة لي–فروميني.

ويعد اختبار عينات الدم بحثًا عن علامات السرطان، والذي يطلق عليه غالبًا اسم الخزعات السائلة، أسلوب فحص أكثر جاذبية مقارنة بطرق التصوير، التي تتطلب آلات متخصصة، وخزعات، وهي أكثر تدخلًا.

AdobeStock 316775810 scaled

شجرة العائلة

 

نتائج واعدة

قال مدير برنامج علم وراثة السرطان في مستشفى الأطفال المرضى، الدكتور ديفيد مالكين، إنه لم يكن لدينا طرق جيدة لإجراء المراقبة على الأطفال المصابين بالسرطان أو الأطفال الذين لديهم استعداد للإصابة بالسرطان، ولكن بعد هذه الدراسة يمكننا استخدام اختبار دم بسيط لتحديد متى وأين وما إذا كان يحدث السرطان.

وأضاف أنه يمكن توسيع هذه النتائج الواعدة لتشمل جميع متلازمات السرطان الوراثية للمساعدة في تحسين دقة الكشف عن السرطان، وخاصة بالنسبة لأنواع الأورام الشائعة، وذلك باستخدام العديد من أنواع التحليل التي تستفيد من القياسات البيولوجية المختلفة.

ربما يعجبك أيضا