الأرقام تتحدث.. كيف نستخدم الإنترنت في حياتنا اليومية؟

دينامو رقمي.. الشخص العادي ينفذ 90 مهمة عبر الإنترنت يوميًّا

بسام عباس

وجدت دراسة استقصائية أجريت على ألفي شخص بالغ أنهم عادةً ما يستخدمون الإنترنت 9 مرات يوميًّا لتصفح وسائل التواصل الاجتماعي، و5 مرات لجدولة المواعيد، و6 مرات لبث محتوى مثل الموسيقى.

ويعتقد 54% من مستخدمي الانترنت أن يومهم سيكون صعبًا دون الاتصال بالإنترنت، فالشخص العادي ينجز 90 مهمة عبر الإنترنت يوميًّا، بدءًا من إدارة رسائل البريد الإلكتروني، ودفع الفواتير إلى تصفح وسائل التواصل الاجتماعي.

الحرمان الرقمي في بريطانيا

قال موقع Study Finds إن هذه الدراسة أجرتها مؤسسة OnePoll كجزء من مبادرة “everyone.connected” التي تنفذها شركة Vodafone، التي تطمح إلى سد الفجوة الرقمية بتوفير الاتصال والمهارات الرقمية والأجهزة للأفراد والشركات في المملكة المتحدة ممن يعانون الحرمان الرقمي.

وأضاف، في تقرير نشره أمس الأربعاء 25 أكتوبر 2023، أن 61% واجهوا مشكلات في الاتصال بسبب عدم كفاية البيانات، أو استنزاف البطارية، أو الإشارات الضعيفة، ما أدى إلى شعور 41% ممن شملهم الاستطلاع بالتوتر، و31% بالعزلة، و29% بالقلق.

AdobeStock 295622684 scaled

عمق الفجوة الرقمية

أوضح الموقع أن الدراسة هدفت إلى التعمق في التحديات التي يواجهها المحرومون رقميًّا، ولأن العالم أصبح رقميًّا بشكل متزايد، كشفت الدراسة عن عمق الفجوة الرقمية، وعن مدى أهمية الاتصال في الحياة اليومية والحاجة الملحة إلى سد التفاوت بين المجهزين رقميًّا والمحرومين منه.

وكشفت الدراسة أن 57% من المشاركين شعروا أن التواصل ساعدهم في الإدارة المالية، و54% اعتقدوا أنه يمكّنهم من إنجاز واجباتهم اليومية، وأفاد 39% بأنهم يستخدمون هواتفهم للتفاعل مع أحبائهم ما يصل إلى 3 مرات يوميًّا.

وأضافت أنه دون الاتصال بالإنترنت، شعر 34% أن التواصل سيكون التحدي الأكبر لهم، بينما توقع 34% مواجهة صعوبات في التسوق، و31% في المهام المالية، و21% في متطلبات العمل، وأشار 49% إلى أن مستويات التوتر لديهم ترتفع، إذا تعذر وصولهم إلى الإنترنت.

ربما يعجبك أيضا