ابتكار جديد يجعل الحبل الشوكي علاجًا جذريًّا للاكتئاب

تقنية جديدة تعمل على تحفيز الحبل الشوكي كهرابائيًّا لعلاج الاكتئاب

بسام عباس

كشفت دراسة جديدة، عن أن التحفيز الكهربائي البسيط للحبل الشوكي يساعد في تخفيف أعراض الاكتئاب، وذلك وفقًا لما ذكره موقع Science Alert.

وأوضح فريق البحث أن الحبل الشوكي يعمل كنوع من الطريق العصبي السريع، حيث ينقل المعلومات من جميع أنحاء الجسم إلى مراكز المزاج في الدماغ.

تحفيز كهربائي

قال الموقع، في تقرير نشره السبت 13 يناير 2024، إن الاكتئاب يؤثر على نحو 10% من البشر، والحاجة إلى علاجات جديدة ومحسنة تمثل أولوية قصوى لدى الباحثين، ويأتي تحفيز الحبل الشوكي ليكون إحدى الطرق التي ينبغي على الخبراء التحقق منها.

وأضاف أن فريق من كلية الطب بجامعة سينسيناتي ابتكر تجربة سريرية تجريبية، حيث وضع صندوقًا أسودًا صغيرًا على الحبل الشوكي لـ 20 متطوعًا يعانون من الاكتئاب، مزودًا بقطب كهربائي واحد على الظهر وآخر على الكتف الأيمن.

وأوضح أن الصندوق حفز الحبل الشوكي بتيار كهربائي منخفض المستوى مخصص لنصف المتطوعين، لمدة 3 جلسات أسبوعيًا على مدار 8 أسابيع، وتبين أن له تأثير أكبر على أعراض الاكتئاب مقارنة بشحنة “العلاج الوهمي” المختلفة التي أعطيت للنصف الآخر من المتطوعين.

Spine stimulation

تطبيق أحد الأجهزة

مسار  معلومات مثقل

ذكر الموقع أن الأبحاث السابقة أثبتت أن الحبل الشوكي يغذي الدماغ باستمرار بالمعلومات حول ما يحدث في الجسم، ما يؤثر على العواطف والمزاج، ويفترض الباحثون أن مسار المعلومات هذا يمكن أن يصبح مثقلًا في بعض حالات الاكتئاب، فالإجهاد المزمن قد يؤدي إلى إرهاق النظام، ما يؤدي إلى استجابات سلبية.

وأضاف أن فريق البحث استخدم تحفيز التيار المباشر الشوكي عبر الجلد، لافتًا إلى أن الخلايا العصبية في الدماغ لم تتأثر مباشرةً بالإشارة الكهربائية، وتبيَّن أنها تصل إلى المادة الرمادية في العمود الفقري، ما سيكون لها تأثير على نشاط الدماغ.

Virtual Reconstruction Spinal Cord Stim

إعادة بناء افتراضية لتحفيز الحبل الشوكي تظهر وصول التيار للمادة الرمادية في العمود الفقري وليس إلى الدماغ نفسه

ربما يعجبك أيضا