الهوايات سر السعادة.. الأنشطة الممتعة تساعد كبار السن على تجنب الاكتئاب

بسام عباس
كبار سن يمارسون هوايتهم

كشفت دراسة أجراها علماء من جامعة كوليدج البريطانية أن ممارسة الهوايات لها علاقة بتخفيف أعراض اكتئاب وزيادة مستويات السعادة والصحة الذاتية والرضا عن الحياة بين كبار السن.

وتحقق مؤلفو الدراسة من وجود أي فوائد محتملة مرتبطة بالهوايات متسقة في بيئات وطنية مختلفة، مستخدمين بيانات تشمل 93 ألف شخص فوق 65 عامًا شاركوا في 5 دراسات طولية في الولايات المتحدة واليابان والصين والمملكة المتحدة و12 دولة أوروبية أخرى.

الهويات تخفض الاكتئاب

أوضح موقع Study Finds، في تقرير نشره أمس الجمعة 6 أكتوبر 2023، أن فريق البحث استخدم تحليل بيانات امتد من 4 إلى 8 سنوات بين هؤلاء الأفراد، واكتشف أن ممارسة الهوايات المختلفة ترتبط بانخفاض أعراض الاكتئاب وزيادة السعادة والرضا عن الحياة، ما يشير إلى وجود تأثير سببي.

وأضاف أن فريق البحث عرَّف الهواية بأنها أي نشاط يمارسه المرء خلال أوقات فراغه من أجل المتعة، موضحًا أن الهوايات تختلف من ممارس لآخر، وتتراوح بين القراءة أو البستنة أو العمل التطوعي أو ممارسة الألعاب أو الفنون والحرف اليدوية.

4lnmul4qj4

تفاوت بين دول العالم

وذكرت الدراسة، التي نشرتها مجلة (Nature Medicine)، أن النسبة المئوية للأشخاص الذين أفادوا بممارستهم لهواية ما تباينت بقدر كبير بين الدول، ففي إسبانيا قال 51% إن لديهم هواية، بينما 96% في الدنمارك، ووصلت نسبة ممارسي الهوايات في السويد إلى 85.8%، وبلغت في سويسرا 94.4%.

ومن ناحية أخرى، سجلت الصين أدنى مستوى من ممارسة الهوايات بـ37.6% فقط، وذلك بسبب أن المشاركين الصينيين سُئلوا فقط عن هواياتهم الاجتماعية وليس الهوايات عامة.

وأضافت الدراسة أن الدول ذات متوسط ​​العمر المتوقع الأعلى ومستويات السعادة الوطنية تميل أيضًا إلى أن يكون لديها عدد أكبر من المواطنين ممن يمارسون الهوايات، مع كون الارتباط بين الرفاهية وممارسة هواية أقوى في تلك الدول.

اقرأ أيضًا: أخصائي نفسي يشرح لـ«رؤية» أسباب الاكتئاب وكيفية علاجه

اقرأ أيضًا: عائشة المنصوري.. إماراتية تعشق رياضة الصيد بالصقور وتعلمها للنساء

ربما يعجبك أيضا