الاتحاد الأوروبي يتوصل لاتفاق مبدئي لحظر الغاز الروسي

الاتحاد الأوروبي يتوصل لآلية تحظر واردات الغاز الروسي

محمود عبدالله

توصل الاتحاد الأوروبي إلى اتفاق مبدئي بشأن تنظيم الغاز لتمكين الدول من حظر شحنات الغاز الطبيعي المسال الروسية بشكل فعال دون فرض عقوبات جديدة على الطاقة، وفق وكالة “بلومبرج”.

ووافق البرلمان الأوروبي ومجلس الاتحاد الأوروبي، الذي يمثل الدول الأعضاء، اليوم الجمعة 8 ديسمبر 2023، على جزء من حزمة تحدد قواعد مشتركة للغاز الطبيعي والغازات المتجددة والهيدروجين، مما يجهز الكتلة للابتعاد عن الوقود الأحفوري.

إمدادات الغاز

سيسمح هذا الإجراء للحكومات الأعضاء بمنع المصدرين الروس والبيلاروسيين مؤقتًا من حجز سعة البنية التحتية اللازمة لشحنات الغاز الطبيعي المسال والغاز الطبيعي.

حسب البيان الصادر عن مجلس الاتحاد الأوروبي، فإن اللائحة ستتضمن أحكامًا تسمح للدول الأعضاء باعتماد قيود على إمدادات الغاز الطبيعي، بما في ذلك الغاز الطبيعي المسال، من روسيا أو بيلاروسيا، بهدف حماية المصالح الأمنية الأساسية للدول الأعضاء أو الاتحاد الأوروبي، مع الأخذ في الاعتبار أمن الإمدادات وأهداف التنويع.

ورغم عدم وجود عقوبات على مستوى الاتحاد الأوروبي على الغاز الروسي، فإن هذه الخطوة تعد جزءًا من مساعي المنطقة لتحويل الإمدادات بعد الأزمة الروسية – الأوكرانية، بينما انخفضت تدفقات الغاز الطبيعي عبر خطوط الأنابيب إلى مستويات قياسية، وارتفعت شحنات الغاز الطبيعي المسال من موسكو، وفق اقتصاد الشرق.

ربما يعجبك أيضا