للشهر الثالث.. أسعار الغذاء العالمية تواصل الارتفاع

عبدالرحمن طه
أسعار الغذاء العالمية تواصل الارتفاع للشهر الثالث تواليًا

ارتفعت أسعار الغذاء العالمية للشهر الثالث على التوالي في مايو الماضي، حيث عوضت الزيادة في أسعار الحبوب ومنتجات الألبان الانخفاض في أسعار السكر والزيوت النباتية خلال نفس الفترة.

وذكرت منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة “الفاو”، أن مؤشر أسعار الغذاء العالمي ارتفع بنسبة 0.9% على أساس شهري إلى 120.4 نقطة في مايو، لكنه يعد منخفضاً بمعدل 3.4% مقارنة بالشهر المناظر من العام السابق، وبنسبة 24.9% من المستوى القياسي المسجل في مارس 2022، بحسب تقرير المنظمة الصادر اليوم الجمعة 7 يونيو 2024.

ارتفاع أسعار الحبوب

أوضح التقرير ارتفاع مؤشر أسعار الحبوب ارتفع بنسبة 6.3% على أساس شهري مع زيادة أسعار صادرات القمح في انعكاس للمخاوف المتعلقة بظروف الحصاد غير المواتية في كبرى المناطق المنتجة، بما في ذلك أمريكا الشمالية، وأوروبا، والبحر الأسود.

كما نما مؤشر أسعار منتجات الألبان بنسبة 1.8% في مايو مع تزايد الطلب من قطاعي التجزئة وخدمات الطعام قبل حلول موسم العطلات الصيفية، فضلاً عن توقعات انخفاض إنتاج الألبان في غرب أوروبا دون مستوياته التاريخية.

في حين انخفضت أسعار السكر بنسبة 7.5% بدعم من البداية القوية لموسم الحصاد في البرازيل، وتراجع مؤشر أسعار الزيوت النباتية بنسبة 2.4%، في حين انخفضت أسعار اللحوم بنسبة طفيفة بلغت 0.2%.

ربما يعجبك أيضا