مصر توقع اتفاقية مع اليونان لتجارة ونقل الغاز الطبيعي

آلاء أحمد
وزيرا خارجية مصر واليونان

شهد كريم بدوي، وزير البترول والثروة المعدنية المصري، توقيع اتفاقية مساهمين للشراكة فى تأسيس شركة مشتركة مقرها اليونان بين الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس” ومجموعة “كوبيلوزوس” اليونانية بهدف تجارة ونقل وتوريد الغاز الطبيعي في دول شرق أوروبا واليونان.

وتأتى الاتفاقية كإحدى ثمار لقاء، رئيس جمهورية مصر “عبد الفتاح السيسي” مع رئيس مجموعة كوبيلوزوس اليونانية والتى تم خلالها الاتفاق على تنفيذ عدة مشروعات من ضمنها توريد وتسويق الغاز الطبيعي فى دول شرق أوروبا.

اتفاقية مصر واليونان

أشار وزير البترول المصري، في بيان اليوم الاثنين 14 أكتوبر 2024، إلى أن الاتفاقية بداية لفرص توسعة التعاون فى المستقبل، مشيرًا إلى إمكانية تبادل الخبرات والإمكانات بين قطاع البترول والمجموعة اليونانية خاصة فى توفير احتياجات الطاقة لمصر واليونان.

ومن جانبه أكد رئيس المجموعة اليونانية على تقديره للدور الهام الذى تلعبه مصر في المنطقة والإمكانات الكبيرة التى تمتلكها مما يجعلها وجهة استثمارية جاذبة خاصة لشركات البترول العالمية، مشيرًا إلى رغبة المجموعة الاستفادة من الامكانات التي يمتلكها قطاع البترول المصري وخاصة مصنعي إسالة الغاز بدمياط وإدكو.

كما لفت رئيس إيجاس، إلى أن هذه الاتفاقية استمرت عمليات دراستها والعمل عليها بشكل مكثف خلال الفترة الماضية، وأنها تعد نقطة انطلاق لتعزيز الشراكة بين الطرفين في المستقبل.

 

ربما يعجبك أيضا