6 أولويات.. كيف تأثّر تحديث الجيش الأمريكي بالحرب في أوكرانيا؟

رنا أسامة

الحرب في أوكرانيا أظهرت أهمية الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى التي تتصدر أولويات تحديث الجيش الأمريكي.


قال رئيس أركان الجيش الأمريكي، الجنرال جيمس ماكونفيل، إن تكتيكات الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت أن أولويات تحديث الجيش على المسار الصحيح.

وجاء ذلك خلال زيارة أجراها ماكونفيل يوم 7 يوليو 2022، لمقر القيادتين الأوروبية والإفريقية للجيش الأمريكي بقاعدة فيسبادن بألمانيا، التي يرأسها الجنرال داريل وليامز، خلفًا لكريس كافولي، قائد القيادة الأمريكية بأوروبا، بحسب موقع “ديفينس نيوز“.

رؤى الجيش الأمريكي للحرب الأوكرانية

ذكر ماكونفيل أن قوات الجيش الأمريكي في أوروبا منشغلة في دعم وتدريب قوات أوكرانية، مع استقاء دروس مُستفادة من تكتيكات وأساليب القتال خلال الحرب الدائرة منذ 5 أشهر.

وأشار إلى أن نائب قائد القوات البرية الأوكراني قدّم رؤى حربية للجيش الأمريكي، وكذلك لدول حلف شمال الأطلسي (ناتو) التي تسعى لمساعدة البلاد في الدفاع عن نفسها في مواجهة ما تُسميه أوكرانيا ودول غربية “غزوًا روسيًّا.”

صدارة أولويات التحديث

شدد ماكونفيل على أن التسلّح بمهارات القيادة القتالية مفتاح النجاح في عمليات الأسلحة المشتركة واسعة النطاق، إلى جانب الخدمات اللوجستية، والتدريب، والقدرة على نشر قيادات عسكرية، والسيطرة في ساحة المعركة على المستويات كافة.

وأضاف أن الحرب الروسية الأوكرانية أظهرت أهمية الأسلحة الدقيقة بعيدة المدى، التي تتصدر أولويات تحديث الجيش الأمريكي، عندما كان يستعد لنشر الصاروخ دقيق التوجيه “بي آر إس إم”، والمدفع طويل المدى “إي آر سي إيه”، والصاروخ متوسط المدى “إم آر سي”، في السنة المالية لعام 2023، من أجل استهداف أي موقع من مسافة آمنة، وفق “ديفينس نيوز”.

6 أولويات

أنشأ الجيش الأمريكي قبل أقل من 5 أعوام القيادة المستقبلية للجيش، وهي قيادة صف أول يرأسها قائد يحمل 4 نجوم معنيّة بتطوير القدرات الميدانية ونشرها استنادًا إلى 6 أولويات رئيسة للتحديث: أسلحة طويلة المدى، ومركبات قتالية من الجيل القادم، وبرنامج الرفع العمودي المُستقبلي، وأنظمة الدفاع الجوي والصاروخي، وسلاح الجندي الفتّاك، وشبكة معلومات قوية.

وكذلك يركز الجيش الأمريكي على مواجهة أنظمة الطائرات غير المأهولة في ساحة المعركة، خصوصًا أن الطائرات المُسيّرة تُظهر مدى ضعف الدبابات المُدرعة في مواجهة الضربات من أعلى، وفق ديفينس نيوز.

مركبة قتالية وطائرة هجومية وشبكة قتال

في إطار تحديث الجيش الأمريكي، دخل في مراحل التصميم والنمذجة الأوليّة لتطوير مركبة قتالية مأهولة جديدة، وطائرة استطلاع هجومية، يُتوقع نشرهما بحلول عام 2030، وكذلك يستعد لبناء طائرة هجومية طويلة المدى أيضًا.

وفي حين أشار ماكونفيل إلى أن وجود شبكة معلومات قوية أثبت أهميته أيضًا، يسعى الجيش الأمريكي إلى إنشاء شبكة قتال حديثة ومرنة كأحد أولوياته القصوى، وفق ديفينس نيوز.

القدرات الدفاعية والصاروخية

شدّد رئيس أركان الجيش الأمريكي في الوقت نفسه على أهمية تحسين القدرات الدفاعية الجوية والصاروخية للقتال. قال ماكونفيل: “كان الأوكرانيون فعالين للغاية مع أنظمة الدفاع الجوي المحمولة من طراز ستادينجر وأنظمة الدفاع الجوي الأخرى”.

وبالنظر إلى إدارة القتال في الحرب الروسية الأوكرانية، أضاف ماكونفيل أن دمج كل هذه القدرات معًا في ساحة المعركة يصنع فارقًا، مُشيرًا إلى أن القدرة على تحديد الأهداف في ساحة المعركة وإصابتها بأسلحة فتّاكة بات مهمًا للغاية الآن، وسيحظى بأهمية قُصوى مُستقبلًا.

ربما يعجبك أيضا