السعودية.. مؤشر أسعار العقارات يسجل ارتفاعا خلال الربع الثاني

ولاء عدلان

رؤية

الرياض – سجل الرقم القياسي لأسعار العقارات بالمملكة العربية السعودية ارتفاعاً بنسبة 0.4% خلال الربع الثاني من عام 2021 على أساس سنوي.

وأظهر التقرير الربعي الصادر عن الهيئة العامة للإحصاء، أن ارتفاع مؤشر أسعار العقارات جاء متأثرًا بارتفاع أسعار العقارات السكنية بنسبة 0.8%، فيما ساهم انخفاض أسعار كل من العقارات التجارية بنحو 0.5%، والزراعية بنسبة 0.2% في التقليل من نسبة ارتفاع المؤشر العام، هذا وفقا لما ذكرته بوابة “مباشر”، اليوم الأحد.

وارتفعت أسعار القطاع السكني؛ بسبب ارتفاع أسعار قطع الأراضي السكنية بنسبة 1% خلال الربع الثاني من عام 2021 على أساس سنوي؛ ونظرا لثقل القطاع السكني كان له تأثير كبير في ارتفاع المؤشر العام.

وفي المقابل، انخفضت من بين العقارات السكنية الأخرى أسعار كل من العمائر السكنية بنسبة 0.2%، والفلل بنسبة 2.3%، والشقق بنحو 1.6%، والبيوت بـ 1.1%.

وسجلت الأسعار في القطاع التجاري انخفاضاً بنسـبة 0.5%؛ متأثرة بانخفاض أسعار قطع الأراضي التجارية بنحو 0.5%، ومن ناحية أخرى، ارتفعت أسعار المعارض 0.8%، في حين لم تسجل أسعار العمائر والمراكز التجارية أي تغير نسبي يذكر.

وسجل القطاع الزراعي انخفاضاً بنسبة 0.2%؛ متأثرا بتراجع أسعار الأراضي الزراعية بنسـبة 0.2%.

وعلى أساس ربعي، سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات بالسعودية خلال الربع الثاني من عام 2021 استقرارا نسبيا، حيث انخفض بنسبة 0.3% مقارنة مع الربع السابق.

ربما يعجبك أيضا