الأردن بصدد توقيع مذكرتين لاستكشاف النحاس والذهب ‎‎

علاء الدين فايق
الذهب

كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية، في الحكومة الأردنية، صالح الخرابشة، عن قرب توقيع مذكرتي تفاهم لاستكشاف النحاس والذهب في المملكة.

وتهدف مذكرتا التفاهم إلى دعم الاقتصاد الوطني الأردني، وبيّن الخرابشة، في تقرير نشرته وكالة الأنباء الرسمية “بترا”، اليوم الأحد 8 مايو 2022، ضرورة إعطاء قطاع الثروات المعدنية حقه وجعله أولوية، بما يسهم في توفير فرص عمل ورفع مستوى الدخل في مناطق هي بأشد الحاجة إلى ذلك.

مذكرات التفاهم

ذكر التقرير أن وزارة الطاقة أعادت الزخم إلى قطاع الثروات المعدنية، بتوقيع عدد من مذكرات التفاهم للاستكشاف والتنقيب عن هذه الثروات، وذلك بالتركيز على الصناعات التحويلية. وفي ديسمبر 2021 أطلقت وزارة الطاقة مشروع استكشاف خام الفوسفات بمنطقة الرويشد، لتحقيق تكاملية العلاقة بين حقل الريشة الغازي ومشروع استكشاف الفوسفات الذي يعد مشروعًا وطنيًا ينفذ بسواعد وقدرات وطنية.

وفي يناير 2022 وقعت الوزارة مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الاستراتيجية في منطقة دبيديب، جنوب المملكة، والتي تضم 17 عنصرًا، بالإضافة إلى عنصر الليثيوم. وفي إبريل الماضي، وقعت الوزارة مع شركة سولفيست التركية مذكرة تفاهم لاستكشاف خام النحاس والمعادن المصاحبة والتنقيب عنه في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا، جنوب المملكة، فأظهرت الدراسات وجود خامات النحاس بكميات وتركيز جيد فيها.

 

ربما يعجبك أيضا