أبوظبي تستهدف زيادة الناتج الصناعي إلى 46.8 مليار دولار بنهاية 2031

منه عبد الرازق

قال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية في إمارة أبوظبي، محمد الشرفاء، إن الاستراتيجية الصناعية للإمارة تستهدف زيادة الناتج المحلي الإجمالي للقطاع الصناعي ليصل إلى 172 مليار درهم، أي 46.8 مليار دولار، بنهاية العام 2031.

وأضاف أن الخطة تستهدف توفير 13 ألفًا و600 وظيفة، وزيادة الصادرات 143% بقيمة تلامس 179 مليار درهم ما يقابل 48.7 مليار دولار، بحسب وكالة أنباء الإمارات (وام)، اليوم الخميس 30 يونيو 2022.

ورصدت الإمارة 10 مليارات درهم، أي 2.7 مليار دولار، لتنفيذ البرامج والمبادرات الاستراتيجية الصناعية لزيادة الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عن زيادة التنافسية في أبوظبي، بحسب الشرفاء.

وقال رئيس دائرة التنمية الاقتصادية: “تتضمن هذه المبادرات برامج الحوافز الخاصة بسداد الرسوم، والحوافز الخاصة بأسعار الطاقة، وبرنامج القائمة الذهبية الهادف لدعم المنتجات المحلية ضمن المشتريات الحكومية والشركات شبه الحكومية”.

وتابع أن عدد المصانع المدرجة ضمن القائمة الذهبية وصل إلى 145 مصنعُا، كما أن برنامج شركاء أبوظبي يستهدف جذب الاستثمارات الصناعية للقطاعات الرئيسة، وبرنامج الإسكان الميسّر الذي يتيح أسعارًا مناسبة للأيدي العاملة.

واحتلت الإمارات المرتبة 30 متقدمة 5 مراكز على مؤشر الأداء الصناعي التنافسي الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) لعام 2021، وهو مؤشر متخصص في تقييم الأداء الصناعي في 152 دولة، وكذلك تقدمت 9 مراكز مقارنة بعام 2017 في مؤشر اليونيدو ما يدل على التقدم الصناعي والتنافسي بشأن العام.

وقال الشرفاء: “نثق بأن استراتيجيتنا الصناعية الطموحة تسهم في ترسيخ متانة ومرونة الاقتصاد خلال العقود المقبلة، مشددًا على أن استراتيجية أبوظبي الصناعية تتوافق مع الاستراتيجية الوطنية للصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، مشروع 300 مليار درهم، وتعد إطارًا متكاملًا لتوفير الظروف الملائمة لازدهار المؤسسات”.

ربما يعجبك أيضا