مزاعم أمريكية عن تعرض بوتين للتضليل بشأن حرب أوكرانيا

حسام أحمد
روسيا تحاول استغلال محادثات إيران النووية

ذكر مسؤولو الاستخبارات الأمريكية، اليوم الخميس، أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين شعر بتضليله بشأن تقارير أداء الجيش الروسي في حرب أوكرانيا، فيما تسود الآن توترات مستمرة بينه وبين كبار مسؤولي الدفاع الروس، وفقًا لشبكة سكاي نيوز.

وقال أحد مسؤولي الاستخبارات الأمريكية، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته، إن بوتين لم يكن على علم بأن الجيش يستخدم ويفقد مجندين في أوكرانيا.

ولم يوضح المسؤول الأدلة الأساسية، التي استند إليها لوصول الاستخبارات الأمريكية لهذه النتيجة.

كما أشارت الاستخبارات إلى أن بوتين ليس على دراية كاملة بمدى تضرر الاقتصاد الروسي من جراء العقوبات الاقتصادية، التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها.

وقال المسؤول، إن النتائج تظهر انهيارًا واضحًا في تدفق المعلومات الدقيقة إلى بوتين، وتظهر أن كبار مستشاري بوتين “يخشون إخباره بالحقيقة”.

وتأتي المعلومات الاستخباراتية الجديدة، بعد أن أعرب البيت الأبيض، الثلاثاء، عن شكوكه بشأن إعلان روسيا أنها ستتراجع عن العمليات بالقرب من كييف، في محاولة لتعزيز الثقة بالمحادثات الجارية بين المسؤولين الأوكرانيين والروس في تركيا.

وقال بايدن عن هذا الإعلان: “سنرى.. أنا لا أقرأ أي شيء فيه حتى أرى أفعالهم”.

وعلى صعيد متصل، قال زعماء إقليميون، إن القوات الروسية قصفت مناطق حول العاصمة الأوكرانية ومدينة أخرى خلال الليل.

وقالت مديرة الاتصالات بالبيت الأبيض، كيت بيدنغفيلد، إن الإدارة تعد أي تحرك للقوات الروسية بمثابة “إعادة انتشار وليس انسحابًا.. ولا ينبغي أن ينخدع أحد بإعلان روسيا”.

وفي وقت سابق، قال مسؤولون أمريكيون علنًا إنهم يعتقدون أن التدفق المحدود للمعلومات، الذي ربما تفاقم بسبب عزلة بوتين المتزايدة خلال جائحة كوفيد-19، ربما أعطى الرئيس الروسي وجهات نظر غير واقعية حول السرعة التي يمكنه بها اجتياح أوكرانيا.

ربما يعجبك أيضا