الرئيس الروسي: انضمام فنلندا إلى حلف الناتو سيكون خطأً

عاطف عبداللطيف
حلف شمال الأطلسي الناتو

أعلن الكرملين، اليوم السبت 14 مايو 2022، أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، ناقش هاتفيًّا مع نظيره الفنلندي، ساولي نينيستو، خطط حكومة هلسنكي للتوجه إلى حلف الناتو بطلب منحها العضوية فيه.

وذكرت الرئاسة الروسية في بيان لها، أن بوتين ونينيستو، خلال المكالمة التي جرت بينهما، اليوم، بطلب من الجانب الفنلندي “تبادلا الآراء صراحة حيال إعلان قيادة فنلندا نيتها تقديم طلب بالانضمام إلى الناتو”، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

فنلندا والسويد.. بين الحياد العسكري وعضوية الناتو

شدد بوتين، وفقًا للبيان، على أن “تخلي فنلندا عن سياسة الحياد العسكري سيكون خاطئًا، لأنه لا توجد أي مخاطر على أمنها”. وحذر من أن هذا التغيير في نهج هلسنكي الخارجي قد يؤثر سلبًا في العلاقات الروسية الفنلندية، متبادلة المنفعة التي جرى بناؤها على مدى سنين طويلة بروح حسن الجوار والتعاون والشراكة، وجاءت هذه المكالمة وسط توقعات بتقديم فنلندا والسويد قريبًا، طلبًا رسميًّا لانضمامهما إلى الناتو.

وذكر بيان الكرملين أن الرئيسين، الروسي والفنلندي، ناقشا، خلال المكالمة، مستجدات الوضع في أوكرانيا، وأطلع بوتين نينيستو على تقييماته للمفاوضات الجارية بين موسكو وكييف. وحمّل بوتين، وفقًا للبيان، الجانب الأوكراني المسؤولية عن “تعليق المفاوضات بالفعل وعدم إبداء اهتمام بالحوار الجاد والبناء”.

ربما يعجبك أيضا