الخارجية الروسية ترد على بيان رئيس أوكرانيا حول راجمات الصواريخ الأمريكية

عاطف عبداللطيف

قالت المتحدثة باسم الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إنه من المستحيل وغير المجدي مناقشة وعود الرئيس الأوكراني، فلاديمير زيلينسكي، بعدم استخدام راجمات الصواريخ HIMARS الأمريكية لضرب أهداف روسية.

وجاء ذلك في حديث لها على الهواء مباشرة مع المذيع الروسي الشهير، فلاديمير سولوفيوف، على برنامجه اليومي “سولوفيوف لايف”، اليوم الخميس 2 يونيو 2022، وقالت إنه من الضروري وجود بيانات حقيقية. وكان نائب وزير الدفاع الأمريكي، كولين كال، قد صرح، أمس الأربعاء، بأن الحزمة الجديدة من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا تشمل 4 أنظمة صواريخ إطلاق متعددة بعيدة المدى من طراز HIMARS، والقادرة على ضرب أهداف يصل مداها إلى 80 كليومترا.

بينما قال إن الولايات المتحدة الأمريكية حصلت على وعد من السلطات الأوكرانية، بما في ذلك من الرئيس الأوكراني زيلينسكي شخصيا بعدم استخدام هذه الأنظمة لضرب أهداف في روسيا.

وتابعت زاخاروفا أنه في نهاية العام الماضي، “طالبت روسيا بضمانات أمنية مكتوبة، لأن أحدًا لم يعد يعتمد على أي تصريحات من زيلينسكي أو أي من الزعماء الغربيين. فلا وزن لكلماتهم، وهم غير مهمين، بالتالي لا يمكن مناقشة أي وعود أو كلمات في السياق، لا سيما زيلينسكي”، بحسب وكالة نوفوستي.

وقالت زاخاروفا: “يجب أن توجد بيانات حقيقية وفهم حقيقي لما يحدث على الأرض، ورد فعل مماثل لكتلة قوتنا”.

ربما يعجبك أيضا