اللجنة العسكرية الليبية «5+5» تجتمع مجددًا في تونس

عاطف عبداللطيف

علّق ممثلو القيادة العامة للجيش الليبي، في شهر إبريل الماضي، مشاركتهم في أعمال لجنة «5+5»، بسبب توقيف مرتبات منتسبي الجيش لمدة 4 أشهر من طرف رئيس حكومة الوحدة.


تجتمع اللجنة العسكرية الليبية المشتركة 5+5، مطلع الأسبوع المقبل، في تونس، لبحث ملفي تفكيك الميليشيات المسلّحة وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب، وذلك بعد شهرين من تعطل أعمالها، بسبب انسحاب أعضاء القيادة العامة للجيش الليبي.

وقال مدير إدارة التوجيه المعنوي، اللواء خالد المحجوب، بحسب موقع “العربية نت”، اليوم السبت 4 يونيو 2022، إن اللجنة ستعقد اجتماعًا يومي 7 و8 يونيو في العاصمة التونسية، تحت رعاية الأمم المتحدة، لاستكمال تنفيذ ما جرى التوافق عليه في اتفاق وقف إطلاق النار الموقع بين أطراف الصراع في خريف 2020، ومسألتي تفكيك الميليشيات وسبل دمج عناصرها في المؤسسات الأمنية الرسمية وإخراج المرتزقة والمقاتلين الأجانب من الأراضي الليبية، بحسب موقع الحدث.

الوضع في ليبيا

هذان الملفان يمثلان قلقًا أساسيًّا لليبيين وكذلك للمجتمع الدولي، خاصةً بعد التطورات الأخيرة التي شهدتها ليبيا، بعد تفجر قتال ونزاع على السلطة بين حكومتي فتحي باشاغا المكلفة من البرلمان، وعبدالحميد الدبيبة، كاد يعيد البلاد إلى مرحلة الفوضى، وعودة الانقسام السياسي والإداري.

وأثرّ هذا الصراع الحكومي في تماسك اللجنة العسكرية وفي مسار عملها، بعدما قادت البلاد إلى وقف إطلاق النار، ونجحت في تحقيق عدة توافقات بين طرفي النزاع المسلّح خلال العامين الأخيرين، أبرزها فتح الطريق الساحلي بين الشرق والغرب وإعادة الرحلات الجوية، إضافةً إلى تبادل المحتجزين والأسرى، إلى جانب إحرازها تقدمًا مهمًّا في ملف إخراج المرتزقة الأجانب من الأراضي الليبية.

ربما يعجبك أيضا