أمريكا واليابان وكوريا الجنوبية يتَّحدون لمواجهة كوريا الشمالية

حسام أحمد

اتفقت كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان، اليوم الأربعاء 8 يونيو 2022، على تعزيز جبهتها الموحدة ضد “تهديدات” كوريا الشمالية.

وفي هذا الصدد، اجتمع نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي، جو هيون دونج مع نظيرته الأمريكية، ويندي شيرمان، ونظيره الياباني تاكيو موري، في سيول، بأول اجتماع ثلاثي للدبلوماسيين رقم 2 خلال نصف عام، في أعقاب سلسلة من عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية من كوريا الشمالية.

وفي بيان مشترك، أدان المسؤولون الحكوميون الثلاثة سلوك بيونج يانج بشدة، ووصفوه بأنه “غير قانوني”، موضحين أن “الأطراف الثلاثة لا تزال ملتزمة بتعزيز التعاون الأمني الثلاثي لمواجهة التهديدات المتزايدة لكوريا الشمالية”، وفقًا لشبكة روسيا اليوم.

وشددت شيرمان على “التزام واشنطن الثابت بالدفاع عن حليفيها الآسيويين”، بما في ذلك “الردع الموسع”.

ودعا المسؤولون بيونج يانج إلى “الكف عن الأعمال المزعزعة للاستقرار والعودة إلى طاولة المفاوضات”.

وأشاروا إلى “هدفهم المشترك المتمثل في نزع السلاح النووي الكوري بالكامل من خلال الدبلوماسية والحوار”، معربين عن أملهم في أن يستجيب نظام الزعيم الكوري الشمالي، كيم جونج أون، إيجابيًّا لعروض المساعدة الدولية لمكافحة كورونا.

وناقشت الأطراف الثلاثة سبل تعزيز التعاون في مجموعة من القضايا العالمية، بما في ذلك دعم أوكرانيا والأمن الاقتصادي وتعزيز حرية وانفتاح منطقة المحيطين الهندي والهادئ، وقرروا عقد الجلسة الثلاثية التالية وجهًا لوجه في طوكيو في الخريف، وفق البيان.

ربما يعجبك أيضا