الرئيس الأوكراني: نتعامل مع شر مطلق.. وتكلفة معركة سيفيردونيتسك «مروعة»

رؤية
الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي

قال الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، يوم أمس الاثنين 13 يونيو 2022، أن الكلفة البشرية لمعركة السيطرة على سيفيردونيتسك “مروعة”، يتزامن ذلك مع هجوم عنيف للقوات الروسية في محاولة للاستيلاء على المدينة الاستراتيجية الواقعة في شرق أوكرانيا.

زيلينسكي وفي كلمته اليومية للشعب الأوكراني عبر “تلجرام” أكد أن: “الكلفة البشرية لهذه المعركة مرتفعة للغاية بالنسبة إلينا. إنها بكل بساطة مروعة”.

وأضاف: “التاريخ العسكري سوف يذكر بدون شك معركة دونباس باعتبارها واحدة من أعنف المعارك في أوروبا”، وفق ما نقلته “سكاي نيوز عربية”.

كان وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، قد كشف الأسبوع الماضي، أن قرابة 100 من جنوده يقتلون يوميا و500 يتعرضون لإصابات في القتال ضد القوات الروسية.

وفي الأول من يونيو جاري ذكر زيلينسكي أن جيشه يخسر “بين 60 إلى 100 جندي يوميا”.

وتقدمت القوات الروسية في سيفيرودونيتسك في إطار هجومها الواسع النطاق في منطقة دونباس الشرقية بعدما فشلت في السيطرة على العاصمة كييف.

وتمثل سيفيرودونيتسك المدينة الأكبر في منطقة لوغانسك الشرقية، وهي لا تزال تخضع للسيطرة الأوكرانية.

وأضاف الرئيس الأوكراني في كلمته: “نحن نتعامل مع شر مطلق. وليس لدينا خيار سوى المضي قدما وتحرير أراضينا”، مطالبًا الغرب بإمداد الجيش الأوكراني بمزيد من الأسلحة.

وفي وقتٍ سابق من أمس الاثنين، أفاد حاكم منطقة لوغانسك سيرغي غايداي، أن القوات الروسية تسيطر على 70 إلى 80 % من سيفيرودونيتسك، غير أنها لم تتمكن من تطويقها أو الاستيلاء عليها وسط مقاومة أوكرانية شرسة.

وقال حاكم لوغانسك إن عمليات الإجلاء من المدينة أصبحت مستحيلة مع تفجير آخر الجسور، لافتًا إلى أن مدينة ليسيتشانسك المحاذية تتعرض أيضا لقصف روسي مكثف.

وتشكل لوغانسك ودونيتسك منطقة دونباس التي يتحدث سكانها الروسية بشكل رئيسي، وحيث تقاتل القوات الأوكرانية الانفصاليين الموالين لموسكو منذ عام 2014.

ربما يعجبك أيضا