ميقاتي يحصل على الأغلبية النيابية لتكليفه بتشكيل الحكومة اللبنانية

محمود رشدي

حصل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، على أغلبية الأصوات في الاستشارات النيابية الملزمة، التي أجريت لتكليفه برئاسة الحكومة اللبنانية الجديدة، حيث حصل، اليوم الخميس 23 يونيو 2022، على 54 صوتا مقابل 25 صوتا لمنافسه السفير نواف سلام وصوت واحد فقط لرئيس الحكومة الأسبق سعد الحريري وصوت للدكتورة روعة حداد، فيما امتنع 46 نائبا عن تسمية أي مرشحين، فيما قاطع نائب واحد الاستشارات النيابية.

وكانت الفترة الأولى للاستشارات النيابية اليوم قد أسفرت عن تقدم ميقاتي في سباق التكليف بتشكيل الحكومة الجديدة بعد حصوله على 31 صوتا من بين 72 نائبا، فيما امتنع 26 نائبا عن تسمية أي مرشح لرئاسة الحكومة، بينما حصل منافسه السفير نواف سلام على 14 صوتا كما حصل رئيس الوزراء الأسبق سعد الحريري على صوت واحد. وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وأعلنت 5 كتل نيابية دعمها لميقاتي لإعادة تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة ومن بينها كتل الاعتدال الوطني (كتلة نيابية تضم عدد من المستقلين تضم 6 نواب) والتكتل الوطني المستقل (الكتلة النيابية لتيار المردة وتضم 3 نواب) وكتلة جمعية المشاريع (الكتلة النيابية للسنة من الأحباش وتضم نائبين) وكتلة الوفاء للمقاومة (الكتلة النيابية لحزب الله وتضم 15 نائبا) وكتلة الجماعة الإسلامية (تضم نائب واحد)، بالإضافة إلى عدد من المستقلين من بينهم النواب حسن مراد وجان طالوزيان.

ربما يعجبك أيضا