تفاصيل صفقة تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا برعاية السعودية «فيديو»

وليد أبوالمعارف
فيصل بن فرحان

ولي العهد الأمير محمد بن سلمان نجح في إقناع الرئيس بوتين بإطلاق سراح الأسرى، ضمن "مبادرة إنسانية".


كشف وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، اليوم الجمعة 23 سبتمبر 2022، عن تفاصيل أكبر صفقة لتبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا برعاية المملكة.

وقال بن فرحان، إن إطلاق سراح الأسرى الأجانب الـ10 بصفقة التبادل بين روسيا وأوكرانيا، جاء بتدخل مباشر من ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، الذي نجح في إقناع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بإطلاق سراح الأسرى، ضمن “مبادرة إنسانية”، وفقًا لموقع قناة “العربية”.

 كان حوارًا معقدًا

قال بن فرحان في حوار مع قناة “فوكس نيوز” الأمريكية: “دائمًا توجد صعوبات، وكان الحوار معقدًا، لكن في النهاية تمكن ولي العهد من إقناع الرئيس بوتين بأن هذه مبادرة إنسانية تستحق العمل، وهكذا توصلنا إلى النتيجة… ولي العهد نشط على المسرح العالمي منذ وقت طويل، وظهر كقائد يركز على تحقيق النتائج، وهذا أكسبه احترامًا كبيرًا بين قادة الدول”.

وكشف وزير الخارجية السعودية أيضًا عن بعض تفاصيل الصفقة، منوهًا بأن الجهود بدأت في إبريل الماضي، وأن قائمة الأسرى التي شملت 10 أشخاص كان من بينهم 5 بريطانيين.

الاتصالات شملت أطراف دولية

قال بن فرحان: “تمكنا من إخراج المساجين الـ10 عبر تدخل ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي كان نشطًا في متابعة القضية منذ إبريل الماضي، حين التقى رئيس الوزراء البريطاني السابق، بوريس جونسون، وفهم قضية المواطنين البريطانيين الـ5، وحاول التوصل إلى اتفاق مع الرئيس بوتين لإخراجهم، ومنذ ذلك الوقت أصبح ولي العهد معنيًّا بالقضية بقدر كبير”.

وأضاف وزير الخارجية السعودي: “الاتصالات السعودية لإتمام صفقة الأسرى لم تشمل طرفي الصراع فقط، بل تخطتهما إلى اتصالات مع أطراف دولية أخرى لمناقشة حل الأزمة بأسرع ما يمكن”.

وتابع: “عندما بدأت الأزمة في مارس الماضي تواصل ولي العهد مع الرئيسين بوتين و(الأوكراني فلاديمير) زيلينسكي، وكذلك مع قادة الدول الأخرى، لمناقشة سبل حل هذه الأزمة وغيرها… نحن نعمل بنشاط لإيجاد سبل لتواصل أفضل، وهذا يتسم بأهمية بالغة لأن الحوار هو الطريقة الوحيدة لحل القضايا”.

ربما يعجبك أيضا