على خلفية فرض عقوبات.. بروكسل تستدعي السفير الصيني

رؤية

بروكسل – استدعت بروكسل، اليوم الثلاثاء، السفير الصيني بعد فرض بكين عقوبات على نائب بلجيكي حسب ما نقلت “الشرق” نيوز في نبأ عاجل منذ قليل.

وكانت الصين قد قررت أمس فرض عقوبات على أفراد و كيانات تابعة للاتحاد الأوروبي، قالت أنها أضرت بسيادة الصين ومصالحها على نحو خطير ونشروا أكاذيب ومعلومات مضللة بشكل خبيث.

كما قامت الحكومة الهولندية أمس باستدعاء السفير الصيني بعدما طالت العقوبات التي أعلنتها بكين رداً على عقوبات الاتحاد الأوروبي بسبب القمع الصيني أقلية الإيغور المسلمة، النائب شورد شوردسما.

كما أعلنت الخارجية الصينية في وقت سابق من اليوم استدعاء سفير الاتحاد الأوروبي لدى بكين، نيكولا تشابوي لتقديم “احتجاج رسمي” على العقوبات التي فرضتها الكتلة على مسؤولين صينيين على خلفية “انتهاكات” حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ والمتعلقة بمسلمي “الأيغور”.

وقالت الوزارة في بيان، إن نائب وزير الخارجية تشين قانغ، أبلغ تشابوي أنه يتعين على الاتحاد الأوروبي الاعتراف بخطورة خطأه، وتصحيحه لمنع إلحاق مزيد من الضرر بالعلاقات مع الصين.

والاثنين، وافق الاتحاد الأوروبي على حظر سفر وتجميد أصول 4 صينيين، هم الرئيس السابق لإقليم شينجيانغ، تشو هايلون، ومدير مكتب الأمن العام في الإقليم، تشين مينجو، وعضو اللجنة الدائمة للحزب الشيوعي في شينجيانغ، وانغ مينغشان، ورئيس لجنة الشؤون السياسية والقانونية لشينجيانغ، وانغ جانزينغ.

في المقابل، أدرجت الصين، 10 أشخاص و 4 كيانات في الاتحاد الأوروبي على القائمة السوداء، رداً على العقوبات التي فرضتها بروكسل على مسؤولين صينيين بسبب انتهاكات حقوق الإنسان في إقليم شينجيانغ.

ربما يعجبك أيضا